JoomlaLock.com All4Share.net

قسم الدراسات المساندة

عن القسم:-
يشتمل هذا القسم على مواد متنوعة تنتظم في كونها جميعاً متطلبات تزود الطلبة بالمهارات الأساسية في مجالاتها المتعددة، ويقوم القسم بطرح هذه المواد وتدريسها بوساطة أساتذة متخصصين ومتميزين من ذوي الخبرة، بما يساهم في تحقيق الريادة والتميّز في التعليم ـ تعليما وبحثا وخدمة مجتمعية ـ وفق معايير الجودة العالمية الشاملة، لتعزيز روح البحث والتقصي بين الطلبة وتوجيههم نحو منهجية التفكير المنطقي السليم من خلال المشاركة والتفاعل بين الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية.

رؤية القسم:-
تنطلق رسالة القسم من حرصها على تحقيق الريادة في التعليم و البحث العلمي و خدمة المجتمع في المجالات العلمية المختلفة، و بما يتناسب مع معايير الاعتماد الأكاديمي للجامعات في الوطن و العالم، وذلك عن طريق رفع الكفاءة و التطوير في البرامج وطرق التدريس، و توفير البيئة العلمية الملائمة و توفير المتطلبات التنموية للمجتمع و الإسهام في حل المشكلات العلمية و التطبيقية. وليصبح قسماً فاعلاً في الكلية يقدم إضافة نوعية ثقافية وتاريخية وصحية ووطنية وسياسية ودينية وفكرية، من خلال المواد التي يطرحها القسم لتطوير مهارات الطلبة ومواهبهم التي تعكس إبداعهم الفردي وتمهد الطريق أمامهم للتعرف الى ثقافات جديدة.

رسالة القسم:
تقديم مقررات مساندة تسهم في إعداد طلبة الجامعة تربوياً ونفسياً وإسلامياً، وتعزيز روح الانتماء للوطن، وتقديم المعرفة المساندة، إلي جانب تخصصهم الأكاديمي، بما يواكب مستجدات العصر.

أهداف القسم:-
يهدف قسم وحدة متطلبات الجامعة الى المساندة من خلال المساقات التي يطرحها لطلبة الجامعة مما يساعدهم على تنمية القدرات العقلية والمعرفية والمهارات التطبيقية وهي:-
1 - تنمية الوعي بإبراز القضايا والتيارات الفكرية الحديثة.
2- بناء شخصية الطالب وتنمية قدراته العلمية والبحثية بأسلوب علمي متميز .
3- تحصيل المعارف الضرورية المتعلقة بتنمية المجتمع وتنظيمه ، وتكوين المهارات والكفايات الأساسية للاسهام الفعال فيها .
4- التعرف الى أبرز قضايا علم النفس ونظرياته ومناهجه، وصولاً الى تكوين مهارات سلوكية نافعة وإيجابية ، وإلى العمل على تنمية الذات .تنمية وتطوير مهارات الحوار البناء وروح التسامح وقبول الآخر والتنوع في الحياة الانسانية والاجتماعية والثقافية .
5- ارشاد الطلبة أكاديمياً ونفسياً واجتماعيا من خلال الخدمات التي تقدمها إدارة التوجيه الاجتماعي والإرشاد الطلابي .
6- المشاركة في تنمية مهارات وقدرات الطلبة من خلال برامج الأنشطة اللامنهجية التي يقدمها القسم من ندوات ودورات تدريبية ومسابقات .
7- الإسهام في خدمة المجتمع من خلال الدورات والندوات وورش العمل التي يقدمها القسم .
8- غرس القيم الدينية والوطنية في نفوس الطلبة وتفعيل ممارساتها في الحياة اليومية.

الخطة الإستراتيجية:
ياتي وضع خطة إستراتيجية للقسم في سياق توجه جامعة الإسراء نحو إرساء قواعد الأسلوب العلمي للتخطيط المستقبلي، الذي يتلاءم وتطلعات الجامعة، وإحداث تغيير شامل يرتقي بالتعليم العالي والبحث العلمي إلى مستويات عالمية قادرة على مواجهة التحديات الراهنة والمستقبلية، و العمل على تطوير المقررات بما يتلاءم مع التطور العلمي ومدى مطابقته لمعايير الاعتماد، والارتقاء بالمستوى العلمي والعملي لطلبة الجامعة.

وفي سبيل تحقيق هذه الأهداف فإن قسم وحدة متطلبات الجامعة المساندة يقترح خطة العمل التالية:
1- العمل على تطبيق إدارة الجودة الشاملة في جميع الخدمات والنشاطات التي تقدمها الكلية وحوسبتها والتركيز على جودة المخرجات وتبسيط الإجراءات وتوجيهها لتقديم أفضل الخدمات للمتعاملين مع الكلية خاصة الطلاب.
2- تطوير أداء أعضاء التدريس وقدراتهم عن طريق مشاركتهم في دورات تدريبية متخصصة في تكنولوجيا التعليم ومهارات الاتصال والإدارة الصفية .
3- إعداد برامج وأنشطة لتوعية الطلبة وتثقيفهم والنهوض بمستوى تفكيرهم أخلاقياً وسلوكياً وتوجيههم نحو العمل بروح الفريق واحترام الرأي والرأي الأخر.
4- التعاون مع المنظمات المحلية لتنفيذ ورش عمل ومؤتمرات تعنى بالعلوم الإنسانية.
 

Copyright © 2015 for IU. www.iu.edu.jo Email : Webmaster@iu.edu.jo
Developed by Computer Center - Web Department

Log in

create an account