JoomlaLock.com All4Share.net

على جميع الطلبة الغير مسددين لكافة رسوم الفصل الأول المستحقة عليهم مراجعة الدائرة المالية قبل تاريخ 1/12/2017 لتسديد الذمم المالية المترتبة عليهم تجنباً للغرامات وتجنباً من تطبيق ماهو منصوص عليه في تعليمات خصم الطلبة التفاصيل

The objectives of the accounting department


تم إنشاء قسم المحاسبة في كلية العلوم الإدارية والمالية في الجامعة عام 1991، من اجل الإسهام في توفير الطاقات والموارد البشرية المؤهلة علمياً في مجال المحاسبة، ولتلبية حاجة المؤسسات المختلفة المحلية والعربية في القطاعين العام والخاص الى مثل هذه الطاقات.
ان قسم المحاسبة هو أكبر الأقسام في الكلية، من حيث أعداد الطلبة وأعضاء هيئة التدريس، وهو يضم في هذا العام 2008 - 2009 حوالي (800) طالب وطالبة في البرنامجين الصباحي والمسائي، ويقوم بتدريسهم (17) عضو هيئة تدريس. وكان القسم فد حصل على الاعتماد الخاص الأول في عام 1995، بطاقة استيعابية (264) طالباً وطالبة. وفي عام 2002، وافق مجلس التعليم العالي على رفع طاقته الاستيعابية إلى (800) طالب وطالبة.
تتمثل المهمة الأساسية للقسم في اعداد الكوادر المؤهلة في مجال المحاسبة والتدقيق، القادرة على مواكبة التطور الاقتصادي، و بالإسهام في تأمين ما تحتاج إليه المشروعات المحلية والعربية، من موارد بشرية ذات كفاءة عالية في مختلف أنشطتها، وخاصة في مجالات المحاسبة المالية، ومحاسبة التكاليف، ومراجعة الحسابات وتدقيقها، والمحاسبة الضريبية، والمحاسبة الإدارية، ومحاسبة البنوك وشركات التأمين، ومحاسبة الفنادق والمستشفيات والمعايير الدولية. ويعتمد القسم في تدريسه أحدث التسهيلات والمعلومات والمستجدات التي توفرها نظريات وتقنيات عصر المعلومات والاتصالات المتقدمة.

تعريف التخصص:

تعتبر المحاسبة أحد فروع المعرفة الهامة التي تختص في توفير المعلومات الضرورية المفيدة في اتخاذ القرارات الاقتصادية ، وهو تخصص ذو علاقة بالكثير من التخصصات الأخرى ، ويكتسب الطالب من خلال دراسته المعرفة والمهارة المطلوبة التي تمكنه من العمل في الأجهزة المحاسبية في المؤسسات العاملة في المجالات المختلفة وأن يطور نفسه وعمله المستقبلي بحيث يتمكن من أن يتبوأ المراكز المتقدمة في هذه الأجهزة علماً بأن قسم المحاسبة في أي منشأة اقتصادية يعد العامود الفقري لها بقوته تقوى، كما تمكن هذه الدراسة الطالب من العمل في تدقيق الحسابات، وان يضع قدمه على الطريق الصحيح نحو التوجه للتأهل لأن يصبح محاسباً أو مدققاً دولياً حيث يتم تعليمه معايير المحاسبة الدولية ومعايير التدقيق الدولية.

 

أهداف التخصص :

  1. إعداد الكوادر القادرة على العمل في مجال المحاسبة وتدقيق الحسابات.
  2. تلبية احتياجات المؤسسات المالية المحلية والعربية من القطاعين العام والخاص من الموارد البشرية ذات المعرفة والقدرة العلمية والعملية في تخصص المحاسبة.
  3. رفع الكفاءة العلمية التدريسية من خلال اعتماد أفضل واحدث المعلومات والمستجدات العلمية والتسهيلات التي توفرها نظريات وتقنيات عصر المعلومات والاتصالات المتقدمة .

 

مجالات عمل الخريج :

يمكن للحاصل على شهادة البكالوريوس في تخصص المحاسبة ممارسة الأعمال المحاسبية في حقول المحاسبة المختلفة وهي :

  1. المحاسبة المالية:يهتم هذا الحقل بجمع وتصنيف وتبويب وتسجيل العمليات المالية للمشروع بهدف التوصل إلى نتيجة أعماله خلال فترة معينة ومركزه المالي في نهاية تلك الفترة.
  2. محاسبة التكاليف:تهتم بقياس تكاليف الإنتاج أو الأنشطة الأخرى التي يزاولها المشروع ، والعمل على تخفيضها إلى أدنى حد ممكن ، وتهيئة المعلومات المتعلقة بذلك لأغراض رقابة العمليات.
  3. المحاسبة الإدارية: تهتم بإعداد وتقديم التقارير بالمعلومات التي تستخدمها الإدارة في اتخاذ القرارات، ورسم السياسات المستقبلية للمشروع ووضع الخطط الملائمة ومتابعة تنفيذها.
  4. المحاسبة الحكومية: تهتم بإثبات عمليات تحصيل وانفاق الموارد الحكومية في حدود الاعتمادات المخصصة لها في الموازنة العامة ، ومراقبة تلك العمليات والتحقق من صحتها وتقديم المعلومات عنها الى المستفيدين .

 

الفعاليات الأخرى للقسم :

  1. العمل على إرسال الطلبة المتفوقين للتدريب في بعض الدول العربية.
  2. التنسيق مع بعض الشركات لتدريب الطلبة أو تشغيلهم.

 

الخطة المستقبلية للقسم :

  1. دراسة آلية معينة لتقوية المركز التنافسي للجامعة في استقطاب الطلبة.
  2. متابعة مقترح فتح برنامج الدراسات العليا ( الماجستير ) في المحاسبة .