JoomlaLock.com All4Share.net

FAQ

 

 

1. ما هو التقويم الجامعي؟


 

 

روزنامة جامعية توضح فيها مواعيد وتواريخ النشاطات الأكاديمية في الجامعة الفصول الدراسية  بدايتها ونهايتها، وفترات السحب والإضافة، ومواعيد الامتحانات النهائية )يرجى الاطلاع على التقويم الجامعي).

 

 

 

2. ما هو الرقم الجامعي؟ وعلى ماذا يدل؟

 

رقم يتميز به الطالب/الطالبة عن باقي الطلبة، ويدل على العام الجامعي والفصل الذي بدأ الطالب/الطالبة الدراسة فيه، إضافة إلى رقم الكليه ورقم التخصص للقبول بالإضافة الى الرقم التسلسلي.

 

 

 

3. ما هو العام الجامعي؟

 

يعرف العام الجامعي على أنه فصلان اعتياديان (أول وثاني)، وفصل اختياري (صيفي). وتكون مدة الفصل الاعتيادي (16) أسبوعاً، ومدة الفصل الصيفي الاعتيادي (8) أسابيع.

 

 

 

4. ما هي الساعة المعتمدة؟

 

الساعة المعتمدة هي وزن للمادة، فإذا كانت المادة ثلاث ساعات معتمدة، فهذا يعني أنه على الطالب/الطالبة حضور محاضرة المادة بواقع  ثلاث ساعات في الأسبوع طوال الفصل الدراسي الاعتيادي.

 

 

 

5.  ما هي الخطة الدراسية؟

 

هي المواد التي يجب على الطالب دراستها لاستكمال متطلبات الحصول على الشهادة الجامعية، وتتكون من(متطلبات الجامعة الإجبارية والإختيارية، ومتطلبات الكلية الإجبارية والإختيارية، ومتطلبات التخصص الإجبارية والإختيارية، والمادة الحرة).

 

 

 

6. ما هي امتحانات المستوى؟ (خاصة بطلبة البكالوريوس)

 

على كل طالب/طالبة مستجد التقدم لثلاثة امتحانات مستوى خلال الفصل الأول من التحاقه بالجامعة في المواد التالية: اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، مهارات الحاسوب، وذلك لتحديد مستواه في هذه المواد. وفي حال نجاحه، يتم إعفاؤه من دراسة المواد الاستدراكية. وفي حال رسوبه فعليه التسجيل لهذه المواد الاستدراكية. ووزن كل منها 3 ساعات معتمدة، ولا تحسب ساعات تلك المواد ضمن الخطة الدراسية.

 

 

 

7. ما هي المواد الاستدراكية؟ (خاصة بطلبة الماجستير) 

 

هي المواد المطلوبة من الطالب/الطالبة المقبول في برنامج الماجستير والحاصل على بكالوريوس في تخصص غير مناظر لتخصص الماجستير، وبواقع 9 ساعات معتمدة من خطة البكالوريوس. ولا تحسب هذه الساعات ضمن الخطة الدراسية، ولا تدخل علاماتها ضمن المعدل التراكمي للطالب. وعلى الطالب أن ينهي دراسة تلك المواد بنجاح، في موعد أقصاه نهاية العام الجامعي الأول لالتحاقه بالبرنامج.

 

اذا كان الطالب الحاصل على البكالوريوس في تخصص مناظر لتخصص الماجستير وكان تقديره مقبول في شهادة البكالوريوس على الطالب أن يدرس 3 مواد من خطة برنامج الماجستير في الفصل الدراسي الأول يحددها القسم المراد الالتحاق به وأن يجتاز الطالب المواد الثلاث بنجاح وبعلامة (70%) كحد أدنى لكل منها وبمعدل تراكمي لا يقل عن (75%) وعندها يصبح الطالب نظامي وتحسب له هذه المواد ضمن المواد المقررة في خطته, وان لم يحقق هذا الشرط كاملا يلغى قبوله في الجامعة.

 

 

 

 

 

 

8. ما هي الخدمات الإلكترونية؟

 

هي مجموعة من الخدمات التي تقدمها الجامعة لطلبتها الكترونيا من خلال الموقع الإلكتروني للجامعة، بحيث تتيح للطلبة تنفيذ العديد من الإجراءات بشكل الكتروني، ومن ضمنها التسجيل الإلكتروني، بالإضافة لإمكانية الاطلاع على بياناتهم الأكاديمية والمالية (العلامات، والعقوبات الخ.)

 

 

9. كيفية تسجيل الجدول الدراسي؟

 

 من خلال خدمات التسجيل الإلكتروني المتوفرة بموقع الجامعة الإلكتروني: www.iu.edu.jo، حيث يقوم الطالب/الطالبة بإدخال رقمه الجامعي، بالإضافة إلى الرقم السري الخاص به.

 

بالنسبة للطالب/الطالبة الذي يتعذر تسجيله من خلال خدمات التسجيل الإلكترونية بسبب تدنى معدله التراكمي، وغير ذلك من أسباب فعليه مراجعة دائرة القبول والتسجيل.

 

 

 

10. من هو المرشد الأكاديمي؟

 

هو عضو من الهيئة التدريسية، يكلف بإرشاد الطالب/الطالبة فيما يتعلق باستكمال متطلبات خطته، وتحديد المواد التي على الطالب دراستها، ومتابعته حتى التخرج. ويتولى المرشد الأكاديمي أيضاً مساعدة الطلبة المتعثرين أكاديمياً في اختيار الطريق الأمثل لرفع معدلاتهم، لتجنب فصلهم من التخصص.

 

 

 

11. ما هو العبء الدراسي للطالب؟

 

(طلبة برنامج البكالوريوس): الحد الأعلى للعبء الدراسي هو (18) ساعة معتمدة للفصل الدراسي الاعتيادي، ويجوز أن يرفع الحد الأعلى إلى (22) اذا كان ذلك يؤدي إلى تخرجه في الفصل نفسه او الفصل الذي يليه مباشرة, ا وان يكون معدل الطالب الفصلي أو التراكمي 80%. أما الحد الأدنى للعبء الدراسي للطالب فهو (12) ساعة معتمدة للفصل الدراسي الاعتيادي. أما في الفصل الصيفي فيكون الحد الأعلى للعبء الدراسي (10) ساعات معتمده, ويجوز أن يدرس الطالب (12) ساعة معتمده إذا كان ذلك يؤدي إلى تخرجه في الفصل نفسه او في الفصل الذي يليه مباشرة.

 

(طلبة برنامج الماجستير): الحد الأعلى للعبء الدراسي هو (12) ساعة معتمدة للفصل الدراسي الاعتيادي، أما الحد الأدنى للعبء الدراسي للطالب فهو (6) ساعات معتمدة للفصل الدراسي الاعتيادي, وتحتسب ساعات الرسالة ضمن العبء الدراسي للطالب.

 

 

 

12. ما هو المتطلب السابق؟

 

هي المادة المطلوب من الطلبة النجاح بها قبل دراستهم للمادة اللاحقة.

 

 

 

13. ماذا يحصل عند الغياب عن الامتحان النهائي؟

 

يسجل لك مجموع ما حصلت عليه من علامات ما قبل الامتحان النهائي، وفي حال تقدمت بعذر يقبله عميد الكلية خلال ثلاثة أيام من موعد الامتحان، فتسجل لك علامة غير مكتمل ,وتستطيع التقدم للامتحان النهائي من جديد، بحد أقصى نهاية الأسبوع الثالث من الفصل الذي يليه مباشرة.

 

 

 

 

 

 

 

14. ما هو نظام العلامات في الجامعة؟

 

(طلبة برنامج البكالوريوس): تعتمد الجامعة في علاماتها نظام التقدير المئوي (بالنسبة المئوية)، وهو نظام يستخدم الأرقام (35-100) لتقييم تحصيل الطالب. وأقل علامة للنجاح بالمادة هي (50)%.

 

 

 

(طلبة برنامج الماجستير): تعتمد الجامعة في علاماتها نظام التقدير المئوي (بالنسبة المئوية)، وهو نظام يستخدم الأرقام (50-100) لتقييم تحصيل الطالب، وأقل علامة للنجاح بالمادة هي (70)%.

 

 

 

15. ما هو المعدل الفصلي؟ وكيفية احتسابه؟

 

هو معدل علاماتك للمادة في كل فصل نجاحا ورسوبا، ويحسب بطريقة:(مجموع حاصل ضرب علامة المادة بعدد ساعاتها مقسوما على مجموع الساعات المسجلة).

 

 

16.  ما هو المعدل التراكمي؟ وكيفية احتسابه؟

 

 هو معدل علامات جميع المواد التي درستها (نجاحا و رسوبا)، ويحسب المعدل التراكمي بنفس طريقة حساب المعدل الفصلي، باستثناء الساعات المعادة تدخل مرة واحدة في مجموع الساعات المعتمدة، وتحسب أعلى علامة حصل عليها الطالب في هذه المادة. ويعتبر المعدل التراكمي 60% فما فوق هو الحد الأدنى لتخرج طلبة برنامج البكالوريوس، و 75% فما فوق هو الحد الأدنى لتخرج طلبة برنامج الماجستير.

 

 

17. هل من الممكن أن يتم فصلي من التخصص؟

 

(طلبة برنامج البكالوريوس): في حال تدنى المعدل التراكمي بعد الفصل الأول للالتحاق بالجامعة عن معدل 60%، يوضع الطالب/الطالبة يعطى الطالب انذارا اولا، ويخضع لنص المادة (18) من تعليمات منح درجة البكالوريوس الخاصة بالإنذارات الأكاديمية (يرجى مراجعة دائرة القبول والتسجيل للتوضيح أكثر).

 

(طلبة برنامج الماجستير): في حال تدنى المعدل التراكمي في البرنامج في فصلين متتاليين باستثناء أول فصل دراسي للطالب، أو إذا رسب الطالب/الطالبة في مادة إجبارية ثلاثة مرات,أو إذا لم يتمكن من استكمال متطلبات الحصول على درجة الماجستير بنجاح ضمن المدة الزمنية المسموح بها حسب التعليمات,أو إذا رسب في الامتحان الشامل مرتين.

 

 

 

18. هل يمكن دراسة بعض المواد في جامعة أخرى؟

 

(طلبة برنامج البكالوريوس): يسمح لطلبة الجامعة بدراسة ما لا يزيد على (18) ساعة معتمدة في جامعة أخرى معترف بها، وفقاً للشروط المذكورة في المادة (26) من تعليمات منح درجة البكالوريوس.

 

 

 

19. هل يجوز تأجيل الدراسة في الجامعة؟

 

(طلبة برنامج البكالوريوس): يجوز للطالب/الطالبة أن يؤجل دراسته في الجامعة، لمدة لا تزيد على ستة فصول سواء كانت متصلة أو منفصلة. ولا يسمح للطالب المستجد أو المنتقل إلى الجامعة تأجيل دراسته، إلا بعد انتهاء فصل دراسي على التحاقه بالجامعة.

 

(طلبة برنامج الماجستير): يجوز للطالب أن يؤجل دراسته في الجامعة، لمدة لا تزيد على فصلين دراسيين، متصلين أو منفصلين. ولا يسمح للطالب المستجد، أو المنتقل إلى الجامعة بتأجيل دراسته، إلا بعد انتهاء فصل دراسي كامل على التحاقه بالجامعة.