JoomlaLock.com All4Share.net

تعليمات منح درجة الماجستير في جامعة الإسراء

تعليمات منح درجة الماجستير المعدلة في جامعة الإسراء
صادرة عن مجلس العمداء في جامعة الإسراء استناداً إلى القانون رقم 20/2009
قانون الجامعات الأردنية



المادة (1):
تسمى هذه التعليمات بـ ( تعليمات منح درجة الماجستير في جامعة الإسراء) ويعمل بها اعتباراً من تاريخ إقرارها.

المادة (2):
يكون للكلمات والعبارات التالية المعاني الواردة إزائها ما لم تدل القرينة على غير ذلك.
الجـامعـــة :  جامعة الإسراء .
المجــــــلس : مجلس الدراسات العليا في الجامعة.
العمــــــيد: عميد البحث العلمي والدراسات العليا في الجامعة.
الكليــــــة  : أية كلية من كليات الجامعة يطرح فيها برنامج دراسات عليا لدرجة الماجستير.
القســـــــم: أي قسم أكاديمي يطرح فيه برنامج دراسات عليا لدرجة الماجستير.
لجنة الكلية:  لجنة الدراسات العليا في الكلية.
لجنة القسم: لجنة الدراسات العليا في القسم.
      المرشد الأكاديمي: عضو هيئة التدريس الذي يرشد طلبة الدراسات العليا أكاديمياً.
المشرف:- عضو هيئة التدريس الذي يشرف على رسالة طالب الدراسات العليا في القسم.
البرنامج: أي برنامج من برامج الماجستير.
الطالب : طالب ماجستير.
      المتطلب الاستدراكي: أي مادة يكلف بها الطالب لأغراض الإيفاء بالقواعد العلميّة المطلوبة للمقررات الإجبارية لبرنامج الماجستير.
      المتطلب الإضافي: أي مادة تطلب من الطالب الذي يقبل في برنامج الماجستير من تخصص آخر وتكون من بين مواد البكالوريوس الأساسية يقرها العميد المعني بتوصية من لجنتي القسم والكلية.

مجلس الدراسات العليا ومهامه
المادة (3):  
 أ- يؤلف مجلس الدراسات العليا برئاسة العميد وعضوية كل من:-
   1 - عمداء الكليات التي توجد فيها دراسات عليا أو من يمثلهم.
 2 - اثنين من ذوي الخبرة والاختصاص من خارج الجامعة برتبة أستاذ أو أستاذ مشارك يعينهم مجلس العمداء مدة سنة بتنسيب من العميد.
   3- رؤساء الأقسام التي توجد فيها دراسات عليا.
ب- يقوم المجلس بالمهام التالية :
   1- التوصية إلى مجلس العمداء لاعتماد الخطط الدراسية لبرامج الماجستير.
   2- تقديم مشاريع تعليمات قبول الطلبة بما يتفق ومعايير اعتماد الدراسات العليـا.               
   3- التوصية إلى مجلس العمداء بأعداد الطلبة الذين يقبلون سنوياً.
   4- إقرار قوائم القبول في برامج الماجستير.
   5- اقتراح أية شروط إضافية لقبول طلبة الماجستير.
   6- الإشراف على تنظيم الدراسة والتنسيق بين الأقسام المختلفة منها.
   7- تنظيم إجراءات الامتحانات في الأقسام والإشراف عليها.
   8- اعتماد نتائج الامتحانات النهائية في نهاية كل فصل دراسي.
  9- التوصية إلى مجلس العمـداء بمنح درجة الماجستير.
 10-  تشكيل اللجان المختلفة في مجال الدراسات العليا.
 11- النظر في المسائل التي يحيلها إليه العميد.
 12- إقرار تشكيل لجان مناقشة رسائل الماجستير.
 13- الموافقة على تعيين المشرفين لرسائل الماجستير.
 14- التوصية إلى مجلس العمداء باستحداث دراسات عليا في الجامعة بناء على تنسيب من مجلس       الكلية واقتراح من مجلس القسم.

لجان الدراسات العليا ومهامها:
المادة ( 4):
أ. تشكل لجنة الكلية بقرار من مجلس كلية التخصص وتفوض إليها اختصاصات مجلس الكلية المتعلقة بالدراسات العليا ويكون تشكيل اللجنة على النحو الآتي:
1- عميد الكلية رئيساً ( أو من يفوضه ممن تنطبق عليه شروط الإشراف والتدريس في برامج الدراسات العليا).
     2- رؤساء لجان الأقسام.
     3- عضوا هيئة تدريس برتبة أستاذ أو برتبة أقل ممن تنطبق عليهم شروط التدريس والإشراف.
ب. تقوم لجنة الكلية بالمهام التالية :
1. الإشراف على شؤون الدراسات العليا في الكلية.
2.  دراسة اقتراحات لجان الأقسام وتوصياتها.
3. توصي لجنة الدراسات العليا في كلية التخصص اختيار العضو الخارجي للمناقشة من قائمة تحدد من لجنة القسم تتألف من ثلاثة أعضاء على الأقل.    
4. إقرار نتائج امتحانات المواد الدراسية لبرامج الدراسات العليا في الكلية.
5. إعداد تقرير سنوي عن البرامج في الكلية.
6. تقوم لجنة الكلية بمهام لجنة القسم في حال عدم وجودها.
7. التوصية للمجلس بإنشاء برامج جديدة في الكلية أو تعديل البرامج القائمة أو المواد الدراسية التي تشملها.
8. تنظيم لقاءات دورية عامة مع طلبة الدراسات العليا في الكلية.

 المادة (5):
أ. تشكل لجنة لكل قسم يطرح برنامج  دراسات عليا بقرار من عميد كلية التخصص وبعد الاستئناس برأي رئيس القسم وتفوض إليها اختصاصات مجلس القسم المتعلقة بالدراسات العليا ويكون تشكيل اللجنة على النحو الآتي:-   
1. رئيس القسم/ رئيساً، وفي حالة عدم توافر شروط التدريس والإشراف لديه يتولى عضو هيئة تدريس آخر يعينه عميد الكلية ممن تنطبق عليه الشروط لرئاسة هذه اللجنة.
2. ثلاثة إلى خمسه من الأساتذة والأساتذة المشاركين ويجوز عند الضرورة أن تضم اللجنة أعضاء هيئة تدريس برتبة أستاذ مساعد ممن تنطبق عليهم شروط التدريس وشروط الإشراف.
ب- يكون رئيس اللجنة مسؤولاً عن إدارة شؤون اللجنة التعليمية والإدارية  وأمور البحث العلمي فيها ،       ويتولى تنفيذ قرارات مجلس القسـم ومجلس الدراسات العليا ، ويتولى توزيع المواد الدراسية           المطروحة في كل فصـل  دراسي ، كما أنه المسؤول عن حسـن سير التدريس في الدراسات العليا     ويقدم تقريراً إلى عميد الكلية في نهاية كل عام دراسي عن أداء اللجنة وأنشطتها المختلفة.           
ج- تقوم لجنة القسم بالمهام التالية :-
   1- إنشاء برامج جديده.
   2- اقتراح الخطط الدراسية للبرامج ومتابعتها وتحديثها.
   3- اقتراح تشكيل لجان مناقشة.
   4- اقتراح تعيين المشرفين والمشرفين المشاركين على رسائل الماجستير.
   5- التنسيب بمنح الدرجات والشهادات.
 6- تنظيم شؤون الدراسة والامتحانات والتأكد من حسن سير التدريس بما يتفق مع الأنظمة والتعليمات النافذة.
7- النظر في طلبات المتقدمين للدراسات العليا والتوصية بأعداد المقبولين سنوياً.
8- التنسيب باقرار مشاريع الرسائل.
9- تشكيل لجان الامتحان الشامل.
10- الإعلان عن الموضوعات البحثية المقترحة في القسم.
11- تحديد مواعيد المناقشة.
12- عقد اجتماعات مع طلبة الدراسات العليا بشكل دوري.
13- تعيين مرشد أكاديمي في بداية كل عام دراسي لطلبة البرنامج الواحد في القسم ممن تنطبق عليهم شروط التدريس والإشراف في البرنامج.

المادة (6):
أ‌-    يقوم المرشد الأكاديمي بالمهام التالية:-
1. تعريف الطالب بفلسفة الدراسات العليا في الجامعة وسياساتها ونظامها وتعليماتها.
2. مساعدة الطالب في التكيف واكتساب المهارات اللازمة للنجاح في الدراسات العليا.
3. متابعة سير الطالب الأكاديمي وفق خطة استرشادية.
ب‌-    يقوم المشرف بالمهام التالية:-
1. الإشراف على تقدم الطالب في موضوع رسالته.
2. توجيه الطالب وضمان التواصل معه بشكل منتظم.
3.  تقديم تقرير فصلي عن مستوى تقدم الطالب في موضوع رسالته.

المادة (7):
       يعد الطلبة المسجلون في برامج الدراسات العليا في الجامعة طلبة منتظمين في الدراسة بما في ذلك الطلبة المسجلون في برامج الدراسـات الخاصة والطلبة المؤجلون لدراستهم أو المنقطعون عنها باستثناء الطلبة المسجلين لصـفر ساعة  معتمدة لغايات الامتحان الشامل.

شروط القبول في برنامج الماجستير
المادة (8):
 يحدد مجلس العمداء مطلع كل  عام عـدد الطلبة الذين سيقبلون في  برامج الماجستير، وذلك  بتوصية من المجلس بناء على تنسيب من  لجان الدراسات العليا في الأقسام المعنية والكليات المختصة  في ضوء الطاقة الاستيعابية لكل تخصص وحسب التعليمات النافذه بهذا الخصوص.

المادة (9):
  يشترط فيمن يتقدم بطلب الالتحاق لأحد البرامج ما يلي:
  أ- أن يكون المتقدم  حاصلاً على درجة  البكالوريوس  أو ما يعادلها  وبتقدير لا يقل عن "جيد " أو ما يعادله من جامعة تعترف بها الجامعة.
 ب- أن تكون درجة البكالوريوس في مجال  الاختصاص.
 ج- أن تكون الدراسة  لدرجة البكالوريوس بالانتظام.
د- في حال عدم اكتمال المقاعد المخصصة لأي برنامج ماجستير حسبما ورد في البند (أ ) يجوز قبول ما لا يزيد على (20%) من إجمالي المقاعد للحاصلين على:-
    1- درجة الدبلوم العالي في مجال الاختصاص بتقدير لا يقل عن جيد جدا
2- درجة البكالوريوس بتقدير مقبول أو ما يعادله على أن يدرس الطالب ثلاثة مواد من خطة برنامج الماجستير في الفصل الدراسي الأول يحددها القسم المراد الالتحاق به، إذ تكون موحدة لجميع الطلبة المقبولين في ذلك البرنامج وأن يجتاز الطالب المواد الثلاث بنجاح وبعلامة (70%) كحد أدنى لكل منها وبمعدل تراكمي لا يقل عن (75% ) وعندها يصبح الطالب طالباً نظامياً، وتحسب له هذه المواد ضمن المواد المقررة في خطته، فإن لم يحقق هذا الشرط كاملا  يلغى قبوله في الجامعة.
هـ- اجتياز الامتحان الوطني للغة الإنجليزية الذي تشرف على عقده هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي أو ما يعادله من امتحانات أخرى معتمدة، وتحقيق الحد الأدنى المطلوب للقبول في التخصص.
و- في حال إخفاق الطالب في الامتحان الوطني وعدم تحقيق العلامة المطلوبة للتخصص الذي يرغب بدراسته، عليه دراسة برنامج تأهيلي باللغة الإنجليزية في الجامعة التي يقبل فيها بواقع (6) ساعات معتمدة والحصول على العلامة المطلوبة منه حسب التخصص الذي يرغب بدراسته وعلى النحو التالي:-
    - التخصصات الإنسانية والاقتصادية والإدارية باستثناء ال (MBA) وتخصصات اللغة الإنجليزية كافة هي (50%).
    - التخصصات العلمية وتخصص (MBA) هي (65%).
    - تخصصات الطب وطب الأسنان والصيدلة ودكتور الصيدلة والطب البيطري والهندسة بكافة فروعها وتخصصات اللغة الإنجليزية كافة (أدب، ترجمة، مناهج وأساليب تدريس اللغة الإنجليزية) هي (75%).
ز- يحق للطالب التقدم للامتحان الوطني للغة الإنجليزية أثناء دراسته للبرنامج التأهيلي.
ح- لا يجوز للطالب في حال رسوبه بالبرنامج التأهيلي إعادة دراسته مرة أخرى.
ط- يعفى الطلبة من ذوي جنسيات الدول الناطقة باللغة الإنجليزية والحاصلين على بكالوريوس من تلك الدول من شرط اللغة الأجنبية لأغراض الالتحاق ببرامج الدراسات العليا.
ي- ألا يكون الطالب قد فصل من البرنامج الذي يطلب الالتحاق به.

المادة (10):
  أ-  للجامعة مع مراعاة ما ورد في المادة ( 9 ) من هذه التعليمات أن تضع شروطاً خاصة إضافية للالتحاق  بالبرنامج  الذي يعرضه القسم المختص، على أن تقر هذه الشـروط مع الخطة الدراسية  للبرنامج من قبل مجلس العمداء وتعد جزءاً منها.  
  ب-  يجـوز عند قبول أي طالب يحمل درجة البكالوريوس في اختصاص ذي علاقة ببرنامج الماجستير  المعروض أن تحـدد مواداً إضافيه للطـالب من مسـتوى البكالوريوس على أن لا تزيد عن تسع ساعات معتمده، ولا تدخل علامات هذه المواد في المعدل التراكمي للطالب ولا تحسب ضمن الساعات المعتمدة المطلوبة للحصول على درجة الماجستير .

المادة (11):
1.    تقدم طلبات الالتحاق ببرنامج الماجسـتير على النموذج المعتمد لهذا الغرض الى مسجل الدراسات العليا في دائرة القبول والتسجيل خلال المدة التي يحددها المجلـس، وترفق بهذه الطلبات الوثائق الثبوتية اللازمة.
2.     تقوم دائرة القبول والتسجيل وبالتننسيق مع لجنة القسم المختص بفرز الطلبات وتدقيقها وإعداد قائمة باسماء الطلبة المقترح قبولهم في برامج الماجستير المختلفة وفقا لأسس المفاضلة.

المادة (12):
 أ- يصدر المجلس أسماء المقبولين في برامج الماجستير بتنسيب من لجنة الكلية المختصة وبتوصية من لجنة القسـم في الكلية.      
  ب- يقرر المجلس بناءً على تنسيب من لجنة الكلية المختصة المسار الذي سيلتحق به الطالب.  
  ج- في حالة المنافسة يقتصر التسجيل في مسار الرسالة على الطلبة الذين يحصلون على معدل تراكمي لا يقل عن 82% شرط توافر المشرف.

المادة (13):
أ. لا يجوز أن يُقبل الطالب في برنامجين دراسيين في آن واحد في أية مرحلة من مراحل دراسته.
ب. إذا فصل الطالب من البرنامج الذي التحق فيه فلا يجوز قبوله فيه  مرة أخرى.

الخـطة الدراسية ومنح الدرجة العـلمية
المادة (14):      
أولاً: الخطة الدراسية للماجستير:-
- يكون لبرنامج الماجستير مساران:- مسار الرسالة ومسار الامتحان الشامل.
ثانياً: الخطة الدراسية للحصول على درجة الماجستير تتضمن (33) سـاعة معتمدة ويقرها مجلس العمداء، وتوزع على النحو الآتي:-
أ - برنامج الماجستير مسار الامتحان الشامل ويشمل :-
1- دراسة المواد الإجبارية بنجاح وهي (24) ساعة معتمدة كحد أدنى.
                          2- دراسة المواد الاختيارية بنجاح وهي (9) ساعات معتمدة كحد أقصى .
 3- النجاح في الامتحان الشامل بعد إنهاء جميع المواد بمعدل تراكمي لا يقل عن (75%).
                        ب - برنامج الماجستير مسار الرسالة ويشمل:
1- دراسة المواد الإجبارية بنجاح وهي (15) سـاعة معتمدة كحد أدنى.
                          2- دراسة (9) ساعات معتمدة بنجاح من المواد الاختيارية كحد أقصى.
 3- إعداد رسالة ماجستير يخصص لها (9) ساعات معتمده كحد أدنى.
 4- النجاح في جميع المواد بمعدل لا يقل عن 75%.
 5- يكون الحد الأقصى للطاقة الاستيعابية للطلبة المسجلين في برنامج الماجستير 40 طالباً.
ثالثا:- يجوز في حالات خاصة تقدرها لجنة القسم والكلية بتنسيب من المرشد الأكاديمي والمشرف ويعتمد من المجلس دراسة مادة اختيارية من الخطة تكون بديلةً عن مادة إجبارية غير مطروحة شرط أن يكون الطالب في فصل التخرج.

المادة (15):
الحد الأدنى والحد الأعلى لمدة الحصول على درجة الماجستير:
أ‌-    يكون الحد الاعلى لمدة الحصول على درجة الماجستير ستة فصول دراسية (قابلة للتمديد فصلين دراسيين وذلك بموافقة عميد الكلية وبتوصية من لجنتي القسم والكلية).
ب‌-    لا يجوز أن تقل المدة الدراسية التي يقضيها الطـالب مسجلاً للحصول على درجة الماجستير عن ثلاثة فصول دراسية ويعد الفصل الصيفي فصلاً دراسياً لغايات السير في إعداد الرسالة ويجوز في حالات خاصة تقررها لجنتي القسم والكلية طرح مادة بديلة في حالة توقع تخرج الطالب على الفصل الذي يلي الفصل الذي تطرح فيه المادة.
ج‌-    مع مراعـاة الحـد الأعلى لمدة الحصـول على درجـة الماجستير يكون الحد الأعلى للعبء الدراسي في الفصـل  الواحد اثنتي عشرة سـاعة معتمدة والحد الأدنى ست ساعات معتمدة وتحتسب ساعات الرسالة ضمن العبء الدراسي للطالب.
د- يجب أن لا تقل المدة الزمنية الفاصـلة بين قبول مشروع رسالة الطالب ومناقشته عن فصل دراسي واحد.
هـ- يمنح الطالب فصلاً دراسياً زيادة عن الحد الأعلى لمدة الحصول على درجة الماجستير، وذلك لاستكمال المتطلبات الاستدراكية المطلوبة منه.
و‌-    لا يجوز أن تزيد مدة التأجيل والانسحاب بعذر بمجموعهما على فصلين دراسيين، ولا تحتسب هذه المدة ضمن الحد الأعلى لمدة الحصول على الدرجة.


الانتـقال والتحويـل
المادة (16):  

أولاً:- الانتقال:
أ. يجـوز انتقال الطـالب من برنامج ماجستير إلى آخر في الجامعة وفق الشرطين الآتيين:
•     استيفاؤه شروط القبول في البرنامج الجديد، وتوافر مقعد شاغر له.
•     ان لايقل معدله التراكمي عن"جيد جدا" او ما يعادله.
ب‌.    بقرار من المجلس وبناءً على توصـية مشـتركة من لجان الأقسام المعنية وبتنسيب لجان الكليتين تحسب له بعض المـواد التي درسها وبحد أقصى (12) ساعه معتمدة بما يعادلها على أن لا تدخـل علامـات هذه المـواد في معدله التراكمي، وعلى أن لا يقل معدله التراكمي عن تقدير "جيد جداً".
ج‌.     يجوز انتقال الطالب من برنامج ماجستير في جـامعة أخرى إلى برنامج مماثل له في الجامعة في حال استيفائه شروط القبـول، وتوفر مقعد شاغر له في البرنامج الذي يرغب الانتقال إليه  وأن لا يقل معدله التراكمي عن تقدير "جيـد جداً".
د‌.    تقدم طلبات الانتقال إلى دائرة القبول والتسجيل في الجامعة على النموذج المقرر لهذا الغرض وتتم الموافقة على الانتقال بقرار من لجنة الكلية.
هـ. لا يجوز للطالب المنتقل من خارج الجامعة أو المقبول فيها وسبق له دراسة مواد في برنامج ممـاثل في جامعة أخرى وبحد اقصى (9) ساعات معتمدة.
و. يخفض فصل دراسي واحد من الحـد الأعلى لمدة الدراسة مقابل كل تسع ساعات معتمدة تحتسب للطالب.
ز‌.    يجوز في حالات خاصة تقدرها لجنتي القسم والكلية وبقرار من عميد الكلية السماح للطالب بتسجيل ثلاثة ساعات معتمدة في الفصل الدراسي الواحد، على أن يكون لمرة واحدة فقط خلال فترة دراسته باستثناء فصل التخرج.
ح‌-    يشترط في المـواد التي درسـها الطـالب في جـامعة أخرى ويرغب في احتسابها ما يلي:
1- أن تكون مكافئة من حيث المستوى والمحتوى لمادة أو مواد  في الخطة الدراسية     المقـررة.
2- أن لا يقل تقدير الطالب في كل منها عن " جيـد جداً " أو ما يعادلها.
3- أن لا يكون قد مضى على نجاحه في المـادة أكثر من خمس سـنوات.


ط. تحسب للطالب عند انتقاله أو قبوله في برنامج آخر ما يلي:
              1- المـواد التي يختارها من المـواد التي درسـها في البرنامج السـابق وتدخل في معدله التراكمي إن كـان الانتقال داخل الجامعة.
      2- المـواد التي يختارها من المـواد التي درسـها في البرنامج السابـق بحيث لا تدخل في معدله التراكمي إذا كـان الانتقال من خارج الجـامعة.
ي. لا يجوز احتساب أية مواد من خارج الخطة الدراسية التي التحق الطالب على أساسها إلا إذا وافق المجلس على ذلك.
ك. لا يجوز احتساب أية مادة كان قد درسها الطالب من مستوى برنامج أقـل في مستوى برنامج أعلى.
ل. تتم الموافقة على احتساب المـواد بقرار من المجلس بناء على توصية من لجنتي القسم والكلية.
م. مع مراعاة ما ورد أعلاه ( أولاً ) من هذه المـادة للطالب الملتحق ببرنامج الدراسات العليا في الجامعة أن يـدرس مـا لا يزيد على ست ساعات معتمدة في برنامج مماثل في جامعة أخرى شـريطة:
        1- موافقة لجنة الكلية بناءً على توصية من لجنة القسم المختص .
        2- أن لا يكون قد حسبت للطالب مواد من جامعة أخرى .
ن. لا تحسب علامات أية مادة من المـواد المعادلة ضمن المعدل التراكمي.

ثانياً- التحويل:-
 أ- يجوز تحويل الطالب من مسار إلى آخر ضمن البرنامج الواحد بقـرار من المجلس بناءً على توصية من لجنتي القسم والكلية.
ب- يجوز تحويل الطالب من المسار الشامل إلى مسار الرسالة ضمن البرنامج الواحد، شرط أن يكون قد أنهى (15) ساعة معتمدة من خطته الدراسية، وأن لا يقل معدله التراكمي عن (84%)، وأن يتوافر مشرف على رسالته، ويكون اختيار الطلبة من بين المتقدين للتحويل تنافسياً حسب معدلاتهم التراكمية.
ج. يجوز للطلبة الراغبين في التحويل من المسار الشامل إلى مسار الرسالة في نفس البرنامج، التقدم للقسم المعني، على أن يتم تزويد كلية الدراسات العليا بأسماء الطلبة الذين حققوا شروط التحويل حسب النموذج المعد لذلك في مدة أقصاها أسبوعان من بدء الفصل التالي، ولن يقبل أي طلب تحويل بعد هذه المدة.
د- يجوز للطالب أن يحول من مسار الرسالة إلى المسار الشامل بقرار من لجنتي القسم والكلية وموافقة العميد.
هـ- عند تحويل الطالب من مسار إلى آخر تحسب له جميع المواد التي درسها ضمن الخطة الدراسية المقررة له، وتدخل علامات تلك المواد في المعدل التراكمي للطالب.

 نظام الدراسة
 المادة (17):        
تتكون السنة الدراسية من فصلين دراسيين مـدة كل منهما ستة عشـر أسبوعاً، ويجوز اعتماد فصـل صيفي لا تقل مدته عن ثمانية أسابيع وفق الشروط الآتية:
أ‌-    أن يكون الطالب قد انتظم في الدراسة في أحد الفصلين الأول أو الثاني في برنامج الدراسات العليا في العام الأكاديمي الذي يرغب تسجيل الفصل الصيفي فيه.
ب‌-    أن لا يزيد عدد الساعات التي يسجلها الطالب على( 6 ) ساعات معتمدة ويجوز رفعه إلى (9) ساعات معتمدة إذا تضمن العبء الدراسي متطلبات استدراكية أو متطلبات إضافية.

التســجيل
المادة (18):
    لا يعد الطالب مسجلاً في حالة عدم تسديده الرسـوم المقـررة في ذلك الفصل.

المادة (19):
 لا يجوز تسجيل الساعات المعتمدة للرسالة إلا بعد توافر الشرطين الآتيين:
أ‌-    إنهاء الطالب 18 ساعة معتمدة بمعدل تراكمي لا يقل عن 75%.
ب‌-     تعيين مشرف له واعتماد مشروع خطة رسالته بموافقة المجلس بناء على توصية من لجنة الكلية.

العلامات والامتحانات
المادة (20):  
  أ- تكون علامة النجاح في أية مادة هي 70% أو ما يعادلها. والحد الأدنى للنجاح في المعدل التراكمي للمواد في برنامج الماجستير هي 75%.
  ب- يجوز للطالب لأغراض رفع معدله التراكمي إعادة دراسة مادتين على الأكثر طيلة مدة دراسته للماجستير شريط أن لا يقل تقدير علاماته في كل منهما عن درجة "جيد".
   ج- إذا أعاد الطالب دراسة مادة سواء لرسوبه فيها أو لرفع معدله التراكمي تحسب له العلامة الأعلى. 
   
المادة (21):
تحسب علامات جميع المواد التي يدرسها الطالب في الجامعة وفق خطته الدراسية نجاحاً أو رسوباً في معدله التراكمي.

المادة (22):
  أ- يجب أن لا يقل المعدل التراكمي للطالب عند التخرج عن معدل 75%.
    ب- يدخل في احتساب المعدل التراكمي للطـالب المواد التي درسها في الجامعة فقط.         
ج- لا تحسب المواد الاستدراكية التي حددت للطالب من برنامج البكالوريس لطالب الدراسـات العليا في البرنامج الذي قبل فيه في معدله التراكمي.
د- لا تحسب لطالب الدراسـات العليا أية مادة كان قد درسـها أو درس ما يعادلها وحصل بموجب         ذلك على شهادة أو درجة علمية أخرى.
   هـ- يحـدد بقرار من مجلس الكلية بناءً على توصية من مجـالس الأقسـام المختصة المواد التي         تدخل في المعدل التراكمي والمواد المعادلة عند قبول الطالب خلال مدة زمنية لاتتجاوز نهاية الفصل الدراسي الأول له، ويتم إبلاغ وحدة القبول والتسجيل بذلك على نموذج معد لهذا الغرض.        
   و- لا يسمح للطالب المفصول من البرنامج أن يسجل مرة أخرى في البرنـامج نفسـه.  
 
المادة (23):
تصنف علامات المواد لدرجة الماجستير وفق الجدول الآتي:-
العلامة    التقدير
70- 79    جيد
80 – 89    جيد جداً
90 – 100    ممتاز

المادة (24) :
 يكون توزيع العلامات لمواد الماجستير على النحو الآتي :
         أ- (60%) توزع على النحو التالي:
              1. 20 % الامتحان الأول.
             2. 20 % الامتحان الثاني.
                3 . 20 % أعمال أخرى (بحوث وتقارير).
        ب- (40%) للامتحان النهائي.
   يستثنى مما ورد في هاتين الفقرتين: مواد الندوات، والبحوث، والمختبرات والتصميم، والاختبارات العملية، والتدريب العملي التي لها ساعات معتمدة، إذ تكون لها علامة واحدة تشكل كامل علامة المادة.

الامتحان الشـامل
المادة (25):
يكون الامتحان الشامل ذا طبيعة شاملة تكاملية يهدف إلى قياس قدرة الطالب على الربط بين المفاهيم المختلفة الأساسية والمتقدمة التي اكتسبها من مختلف المعارف، وتوظيفها في حل المشكلات العلمية والتطبيقية في ميدان تخصصه.

المادة (26):
 تتولى لجنة القسم ما يلي:-
 أ.  تنظيم شؤون الامتحان الشامل وتحديد المجالات التي يشملها على أن تشمل مجالات التخصص وأن لا يقل عددها عن ثلاثة ولا يزيد على خمسة، واقتراح المراجع والقراءات اللازمة لذلك، وتعلن المجالات والمراجع والقراءات للطلبة قبل موعد الامتحان بفصل دراسي واحد على الأقل.
ب. التوصية إلى لجنة الكلية بتشكيل لجنة الامتحان الشامل على أن تتكون من ثلاثة إلى خمسة أعضاء بمن فيهم رئيسها، ويتم اختيارهم من أعضاء هيئة التدريس المختصين بموضوع الامتحان للقيام بوضع الأسئلة وتصحيح الإجابات، ويصدر القرار بتشكيل اللجنة من المجلس.
 ج.  تنسيب نتائج الامتحان الشامل للجنة الكلية لدراستها والتوصية بشأنها إلى المجلس لإقرارها.

المادة (27):
 يتكون الامتحان الشامل من ورقة واحدة، وتكون مدته أربع ساعات، ويعقد ثلاث مرات في العام في المواعيد المخصصة حسب التقويم الجامعي، وعلى الطالب أن يتقدم بطلب لدخول هذا الامتحان حسب النموذج المعد لهذا الغرض.

المادة (28):
 أ. يتقدم الطالب للامتحان الشامل بعد إنهائه جميع متطلبات الخطة الدراسية بنجاح على ان لا يقل معدله التراكمي عن 75%.
ب. إذا رسب الطالب في الامتحان الشامل للمرة الأولى يمكنه التقدم لهذا الامتحان مرة ثانية ضمن المدة القصوى للحصول على درجة الماجستير، وإذا رسب الطالب في المرة الثانية يفصل من برنامج الماجستير.
ج. تسجل نتيجة الطالب في الامتحان الشامل في كشف علاماته بعبارة ناجح أو راسب في كل مرة يتقدم فيها للامتحان.
د. تطبق تعليمات منح درجة البكالوريوس على الحالات التي لم يرد عليها نص في هذه التعليمات فيما يتعلق بالامتحانات والعلامات والمعدلات.

الإشراف على الرسائل الجامعية  ومناقشتها
المادة (29):    
أ‌-    يصدر المجلس بناء على توصية من لجنتي الكلية والقسم قراراً يتضمن تعيين المشرف واقرار عنوان الرسالة، ومشروع خطتها، وذلك وفقاً للنموذج المعتمد من قبل عمادة البحث العلمي والدراسات العليا.
ب‌-     يشترط لاعتماد عضو هيئة التدريس من رتبة أستاذ أو أستاذ مشارك لغايات التدريس والإشراف على الرسائل الجامعية وحساب الطاقة الاستيعابية لبرامج الدراسات العليا، أن يتوافر لديه في آخر خمس سنوات أيا مما يلي:-
1.    ما لا يقل عن بحثين منشورين أو مقبولين للنشر في تخصصه في مجلات علمية محكمة على أي يكون أحد البحثين منشوراً أو مقبولاً للنشر في مجلة مصنفة عالمياً.  
2.    كتابان محكمان لغايات الترقية أو التدريس الجامعي.
 ج- يشترط لاعتماد عضو هيئة التدريس من رتبة أستاذ مساعد لغايات التدريس والإشراف على الرسائل الجامعية وحساب الطاقة الاستيعابية لبرامج الدراسات العليا، أن يتوافر لديه في آخر ثلاث سنوات ما لا يقل عن بحثين منشورين أو مقبولين للنشر في مجلات علمية محكمة وفي مجال تخصصه منشور أحدهما أو مقبول للنشر في مجلة مصنفة عالمياً.
  د- شروط اعتماد المجلة العلمية المحكمة:-
    - أن يكون لها هيئة تحرير ورئيس تحرير.
    - أن يكون لها هيئة استشاريه.
    - أن يكون مضى على إصدارها ثلاث سنوات.
    - أن يكون هنالك استمرارية في إصدار هذه المجلة.
    - أن تكون مفهرسة ومصنفة.
    - أن  تكون صادرة عن مؤسسة أو هيئة علمية معتمدة.
ه. مع مراعاة ما ورد في الفقرة (ج) من تعليمات ومعايير الاعتماد العام لبرامج الدراسات العليا يشترط في عضو هيئة التدريس الذي بلغ سن السبعين أن يكون برتبة أستاذ وعمل في التدريس الجامعي متفرغاً مدة لا تقل عن (12) سنة وأن يكون قد نشر أو قبل له للنشر بحثان في مجال تخصصه في مجلات علمية محكمة وفي مجال تخصصه منشور أحدهما أو مقبول للنشر في مجلة مصنفة عالمياً في السنوات الخمس الأخيرة.
و‌-    يشترط أن يكون المشـرف الرئيس على الرسالة الجامعية عضـو هيئة تدريس متفرغاً في  الجامعة.
   ع-  الحد الأقصى لعدد الرسـائل الجامعية التي يشرف عليها عضو هيئة التدريس في آن واحد يكون حسب الرتبة الأكاديمية : ست رسائل جامعية للأستاذ وأربع رسائل للأستاذ المشارك ورسالتين للأستاذ المساعد.
ز. يحسب للمشرف عن كل رسالة أشرف عليها سـاعة معتمدة في الفصـل الدراسي الواحد وذلك اعتباراً من بدء الفصل الذي عين فيه مشرفاً وبما لا يزيد على ثلاثة فصول أو مبلغ مقطوع يصرف فور انهاء الطالب مناقشة رسالته.
ح. في حالة وجود إشراف مشترك على الرسالة يوزع عبء الإشراف والمكافآت بالتساوي وفي حالات خاصة يجوز أن يكون المشرف المشارك من العاملين في الجامعة بعد موافقة المجلس.
ط. يجوز بقـرار من المجلس بناءً على توصية من لجنتي الكلية والقسم أن يستمر عضو هيئة       التدريس الحاصل على إجازة تفرغ علمي بالإشراف على رسـالة الطـالب أو المشاركة بها في جامعته الأم .
غ. يجوز مع مراعاة نص الفقرة (ج ) من هذه المادة وبتوصية من لجنتي القسم والكلية واقتراح من المشرف وبقرار من المجلس تعيين مشرف مشارك من داخل الجامعة أو خارجها، شرط أن يكون معيناً أو مؤهلاً للتعيين برتبة أستاذ مساعد على الأقل وتنطبق عليه شروط الإشراف.
ي. يجوز بقـرار من المجلس بناءً على توصية من لجنتي الكلية والقسم تغيير المشرف في حال  تركه العمل في الجامعة أو لظروف قاهرة، وذلك بالطريقة نفسها التي يتم بها تعيينه.
ك. يجوز تعديل عنوان الرسالة أو خطتها إذا اقتضت ظروف البحث ذلك، ويتم التعديل بالطريقة نفسها التي أقرت بها.
ل. يكون آخر موعد لاستلام مقترحات عناوين رسائل الماجستير الأسبوع الثامن من الفصل الدراسي الاعتيادي والأسبوع الرابع من الفصل الصيفي بعد تحقيق الطالب شرط النجاح للساعات المطلوبة لتسجيل الرسالة.

مناقشة  الرسائل الجامعية
المادة (30):
 تتكون لجنة المناقشة من :
              أ- المشرف / رئيساً.
             ب- المشرف المشارك (إن وجد)/ عضواً.
            ج- عضو هيئة تدريس من الجامعة ممن تنطبق عليه شروط الإشراف/ عضواً.
             د- عضو من خارج الجامعة يكون تخصصه ذا علاقة بموضوع رسالة الطالب وتنطبق   
               عليه شروط الإشراف.

المادة (31) :
 أ- تكون مناقشة الرسالة بصورة علنية وتتم إجراءاتها على النحو الآتي:
1-    يعرض الطالب ملخصاً لرسالته .
2-    يتولى رئيس لجنة المناقشة إدارة النقاش. وبعد انتهائها تتداول اللجنة، وتقرر بأغلبية أعضائها       إحدى النتائج الآتية:
         أولاً– ناجح، وفي هذه الحالة على الطالب تسليم رسالته خلال أسبوع من تاريخ المناقشة.
        ثانيا– ناجح مع تعديلات طفيفة، وفي هذه الحالة على الطالب إجراء التعديلات المطلوبة وتسليم رسالته خلال اربعة أسابيع من تاريخ المناقشة، مع إرفاق تقرير من المشرف يفيد قيام الطالب بإجراء التعديلات المطلوبة.
 ثالثا- ناجح مع تعديلات جوهرية ، وفي هذه الحالة على الطالب تعديل رسالته في مدة لا تقل عن شهرين ولا تزيـد على أربعة أشهر من تاريخ المناقشة، وتعاد المناقشة من جديد بحضورأعضاء اللجنة كافة وفق الأسس المعتمدة للمناقشة السابقة في موعد يحدد حسب الأصول، ويسجل الطالب صفر ساعة في الفصل التالي إذا لم تنفد المدة القانونية له للدراسة، ويعدّ الطالب ناجحاً إذا وافقت اللجنة على الرسالة، وإلا فيعدّ راسباً.
            رابعاً- راسب.

 ب- يرسل قرار لجنة المناقشة بعد اعتماده من لجنة القسم المختص ولجنة الكلية إلى المجلس في موعد         أقصاه أسبوعان من تاريخ المناقشة.
ج‌-    يجب أن تضم لجنة مناقشة الرسائل عضواً على الأقل من خارج الجامعة ممن تنطبق عليهم        الشروط الواردة في الفقره ( د من المادة 30).
منح الدرجات

المادة (32):
     أ- تمنح درجة الماجستير للناجح في الامتحان الشامل والطالب الذي أجيزت رسالته بقرار من مجلس العمداء وبناءً على توصيه من المجلس وتنسيب من لجنة الكلية.
  ب- تمنح الشهادات والدرجات في المواعيد المقررة.

المــواظبة
المادة (33):  
 أ-  تشترط المواظبة لجميع الطلبة حسب الساعات المقررة لكل مادة في الخطة الدراسية .
ب-  إذا تجاوز غياب الطالب دون عذر يقبله عميد كلية التخصص (15%) من مجموع الساعات المقررة لأي مادة، يحرم من التقدم للامتحان النهائي وتعدّ علامته في تلك المادة (صفراً) جامعياً . وعليه إعادة دراسة تلك المادة إن كانت إجبارية. وفي جميع الأحوال تدخل نتيجة ذلك الرسوب في حساب معدل علامات الطالب الفصلي والتراكمي لأغراض الإنذار والفصل.
ج-  إذا تجاوز غياب الطالب بعذر يقبله عميد كلية التخصص (15%) من مجموع الساعات المقررة لمادة أو أكثر فإنه يعدّ منسحباً من المادة أو المواد، وتطبق عليه أحكام الانسحاب.
د- يتم احتساب الغياب اعتباراً من المحاضرة الأولى لبدء التدريس ويحتسب الغياب للطلبة الجدد الذين تم قبولهم بعد بدء التدريس اعتباراً من تاريخ قبولهم.

المادة (34):
      كل من يتغيب عن الامتحان النهائي المعلن عنه بعذر يقبله عميد كلية التخصص تسجل له ملاحظة (غير مكتمل)، ويبلغ القرار بقبول العذر لمدرس المادة لاجراء امتحان معوض للطالب في مدة أقصاها نهاية الفصل التالي للفصل الذي لم يتقدم فيه للامتحان، إلا إذا كان الفصل التالي مؤجلاً رسمياً أو كان الطالب منقطعاً عنه بعذر، وفي تلك الحالة يعقد الامتحان في الفصل التالي للفصل المؤجل.

المادة (35):    
      تسري تعليمات منح درجة البكالوريوس في الجامعة على إجراءات تقديم العذر المرضي.

المادة (36):
    عمداء الكليات ورؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس والمحاضرون ومدير القبول والتسجيل مسؤولون عن تنفيذ أحكام المواظبة.

تأجيل الدراسة
المادة (37):
أ-  يشترط في الطالب الذي يتقدم بطلب تأجيل دراستة أن يكون قد أمضى فصلاً دراسياً واحداً على الأقل في البرنامج الذي التحق به، ويجوز في حالات خاصة يقدرها المجلس أن يوافق للطالب على تأجيل دراسته للفصل الذي قبل فيه وذلك خلال أسبوعين من بدء التدريس في الفصل، وفي هذه الحالة لا يحق للطالب تأجيل دراسته في الفصل الذي يليه.  
ب- يقدم طلب التأجيل على النموذج الصادر عن كلية الدراسات العليا وذلك قبل بدء الدراسة، وتصدر الموافقة عن العميد إن كان التأجيل لفصل دراسي واحد منفرد وعن المجلس إن كان لفصلين متتاليين بتنسيب من لجنة الكلية.
ج- إذا انتهى الفصل الدراسي، ولم يكن الطالب مسجلاً أو مؤجـلاً لذلك الفصل، يعدّ تسجيله في الجامعة ملغى، إلا إذا تقدم بعذر قهري تقبله الجهة المختصة، وذلك وفقاً لما يلي: -
        1-  المجلــس:-  إذا لم يتجاوز الانقطاع عن الدراسة فصلاً دراسياً واحداً، ويعد هذا الانقطاع  تأجيلاً، ويحتسب ضمن الحد الأعلى المسموح به للتأجيل.
         2- مجلس العمداء:-  إذا تجاوز الانقطاع عن الدراسة أكثر من فصل دراسي واحد وقبلت الجهة المختصة عذره يعدّ هذا الانقطـاع تأجيلاً، ويحتسب ضمن الحد الأعلى المسموح به للتأجيل.
د- لا يجوز أن تزيد مـدة التأجيل والانسـحاب بمجموعهما على فصلين دراسيين، ولا تحتسب هذه المدة من الحـد الأعلى للحصول على درجة الماجستير.
    وفي حالة قبول العذر للطالب يعد هذا الانقطاع تأجيلاً، ويحسب من ضمن الحد الأقصى المسموح به للتأجيل.

الانسحاب من الدراسة
المادة (38):  
 أ- يسمح للطالب بالإضافة أو الانسحاب من مادة أو أكثر، أو استبدال تسجيله من مادة بمادة أخرى خلال أسبوع من بداية كل من الفصلين الأول والثاني ، وخلال ثلاثة أيام من بداية الفصل الصيفي ، ولا تثبت له في سجله ملاحظة الانسحاب من المادة التي حذفها أو استبدلها خلال المدة المذكورة .
ب-  يسمح للطالب بالانسحاب ( فقط ) من دراسة مادة أو أكثر خلال مدة أقصاها الأسابيع الأربعة الأولى من بداية كل من الفصلين الأول والثاني.
ج- يتم الانسحاب في الحالتين السابقتين بحسب نموذج خاص تعده دائرة القبول والتسجيل، على أن يتضمن هذا النموذج تنسيب مدرس المادة والمرشد الأكاديمي والمسجل العام وموافقة رئيس لجنة القسم المختص وتثبت للطالب ملاحظة "منسحب" من المادة في سجله الأكاديمي . وفي هذه الحالة لا يتحمل الطالب أي خسارة مالية أو أكاديمية.
د-  وفي جميع الحالات السابقة لا يجوز لهذا الانسحاب أن يؤدي إلى خفض عدد الساعات المسجل لها عن الحد الأدنى للنصاب الدراسي المسموح به وفق هذه التعليمات.
هـ- مع مراعاة ما ورد في الفقرة (د) أعلاه، يمكن للطالب أن "يسحب" بعض المواد أو جميعها بموافقة عميد الكلية خلال مدة أقصاها (12) أسبوعاً من بدء الفصل الدراسي الأول أو الثاني، و(6) أسابيع من بدء الفصل الصيفي. وتثبت له ملاحظة منسحب في سجله الأكاديمي. وفي هذه الحالة يتحمل خسارة الرسوم المستحقة .
 و- يعد الطالب الذي تتجاوز غياباته بعذر مرضي أو قهري (15%) من الساعات المقررة للمواد التي سجلها في أي فصل منسحباً منه، وذلك بتنسيب من أساتذة المواد وقرار عميد الكلية، ويثبت في سجله الأكاديمي ملاحظة (منسحب) إزاء تلك المواد وتعد دراسته في الفصل مؤجلة، ويبلغ عميد الكلية ذلك إلى دائرة القبول والتسجيل.
 ز- تحسب المدة في كل من الفقرات (هـ) و (و) من هذه المادة ضمن التأجيل المسموح بهما وفق أحكام المادة (17) من هذه التعليمات.
 ح - إذا رغب الطالب في الانسحاب الكلي من الجامعة، فعليه أن يتقدم بطلب على النموذج المقرر إلى دائرة القبول والتسجيل. وفي هذه الحالة، تثبت له في سجله الأكاديمي ملاحظة (منسحب من الجامعة)، ويعدّ تسجيله في الجامعة ملغياً.
ط- يجوز للطالب المنسحب من الجامعة أن يتقدم للمجلس للنظر في إعادة تسجيله بتنسيب من الكلية المختصة، فإن أعيد تسجيله، احتفظ بسجله الأكاديمي كاملاً على أن يعطى رقماً جامعياً جديداً ويدفع رسوماً جديدة، على أن يكمل متطلبات التخرج وفق الخطة الدراسية المعمول بها عند إعادة تسجيله، شرط أن لا يكون قد مضى على انسحابه من الجامعة خمس سنوات فأكثر. وفي هذه الحالة، تحسب له مدة الدراسة السابقة ضمن الحدّ الأعلى للمدة المسموح بها للحصول على درجة الماجستير.
ي- إذا ألغي تسجيل الطالب من الجامعة لمرة ثانية، لا يجوز له أن يعود للدراسة فيها.

الإنذار الأكاديمي والفصل من الجامعة
المادة (39):  
   ينذر الطالب أكاديمياً في الحالات الآتية:
  أ- إذا لم يحصل على الحد الأدنى للنجاح في مادتين أو أكثر في أي فصـل دراسي.
  ب- إذا لم يحصل في نهاية أي فصل دراسي على الحد الأدنى للمعدل التراكمي في المواد التي درسها في ذلك الفصل، باستثناء الفصل الدراسي الأول.
  ج- إذا رأى مجلس الكلية بناءً على تقرير من المشرف وتوصية من لجنتي القسم والكلية، أن الطالب قد أهمل في إعداد رسالته.

المادة (40):
       يفصل الطالب من البرنامج بقرار من المجلس وبناءً على توصية من لجنتي القسم والكلية في الحالات الآتية:-
أ- إذا تدنى معدل الطالب التراكمي في البرنامج عن 75% أو ما يعادله في أي فصلين دراسيين متتاليين للإنذار.
ب- إذا رسب في مادة إجبارية ثلاث مرات.
ج-  إذا رسب في الامتحان الشامل مرتين.
د- إذا لم يتمكن من استكمال متطلبات الحصول على درجة الماجستير بنجاح ضمن المدة الزمنية المسموح بها في هذه التعليمات.
هـ- إذا رسب في مناقشة الرسالة.

 المادة (41) :
    تصدر قرارات الأنذارات الأكاديمية من دائرة القبول والتسجيل، أما قرارات الفصل النهائي من الجامعة فيصدرها مجلس العمداء بناءً على توصية من المجلس.

المادة (42) :
       يفوض الطالب الجامعة خطياً حق تصوير الرسالة كلياً أو جزئياً وبأشكال مختلفة، وذلك لغايات البحث العلمي والنشر الإلكتروني والتبادل مع المؤسسات التعليمية والبحثية والجامعات

المادة (43) :
    يبت مجلس العمداء في الحالات التي لم يرد فيها نص في هذه التعليمات.

أحكام عامة
المادة (44):
 تحال حالات السرقات العلمية أو الشك فيها إلى لجان تحقيق متخصصة للبت فيها سواء قبل المناقشة أو بعدها وتنفذ القرارات الصادرة عن الجامعة بهذا الشأن.

المادة (45):
    يتخذ مجلس العمداء قراراً بسحب الدرجة العلمية إذا تبين في أي وقت من الأوقات أن هذه الدرجة قد تم الحصول عليها بطرق غير قانونية أو أن الرسالة المقدمة لنيل الدرجة العلمية لا تتفق في مضمونها ومعايير الأمانة العلمية، على أن يتم إبلاغ الجهات ذات العلاقة داخل الجامعة وخارجها بقرار المجلس.

المادة (46):
-    على طالب الماجستير أن يفوض الجامعة (خطياً) حق تصوير الرسالة كلياً أو جزئياً وبأشكال مختلفة وذلك لغايات البحث العلمي والنشر الإلكتروني والتبادل مع المؤسسات التعليمية والبحثية والجامعات.
-    على طالب الماجستير ان يزود عمادة البحث العلمي والدراسات العليا بنسخة ورقية ونسخة الكترونية من رسالة الماجستير ونسخة اخرى الى مكتبة الجامعة موقعة حسب الاصول من المشرف الاكاديمي ولجنة المناقشة.

المادة (47):
          يصدر مجلس العمداء التعليمات الداخلية الخاصة بالمنح ومساعدة الطلبة المتفوقين.

المادة (48):
 يبت مجلس العمداء في الحالات التي لم يرد فيها نص في هذه التعليمات، وفي الإشكالات التي قد تنشأ عن تطبيقها. ولمجلس العمداء أن يفوض هذه الصلاحية إلى لجنة برئاسة رئيس الجامعة وعضوية العميد وعميد الكلية المختص في الجامعة.

المادة (49):
      العميد وعمداء الكليات ذوو العلاقة ومدير القبول والتسجيل مسؤولون عن تنفيذ هذه التعليمات.

 المادة (50):
    تلغي هذه التعليمات تعليمات منح درجة الماجستير في جامعة الإسراء الصادرة عن مجلس العمداء بقراره رقم (        /2007) تاريخ    /     /2007.