JoomlaLock.com All4Share.net

Objectives of Management Information Systems department

نبذة عن القسم:

 

          أنشأ قسم نظم المعلومات الإدارية في الكلية في العام الدراسي 2002-2003م. وحصل على الاعتماد الخاص في مطلع العام الأكاديمي 2003/2004 ليسهم مع باقي أقسام الكلية في توفير الطاقات المؤهلة علمياً في مجال نظم المعلومات الإدارية، وبالشكل الذي يلبي حاجة مؤسسات الأعمال والمال في القطاعين العام والخاص، محلياً وعربياً، التي تعيش عصر الثورة المعلوماتية، وما تشهده من نتاج ثورة صناعية جديدة متكاملة الأركان يطلق عليها  " ثورة المعلومات "، التي تشكل تكنولوجيا المعلومات بعناصرها الثلاثة: الأجهزة والبرمجيات ووسائط الاتصالات، العمود الفقري في خلق الميزات التنافسية للمنظمات المعاصرة.

ويعتبر تخصص نظم المعلومات الإدارية من التخصصات العلمية الحديثة والمتجددة في كلية العلوم الإدارية والمالية والتي تم انشاءه  وفقا للمتغيرات الحاصلة في مفاهيم الادارية والوظيفية، وتمنح فيه الكلية درجة البكالوريوس للخريج بعد إتمامه متطلبات التخرج المنصوص عليها في الكليات.

ويؤهل التخصص الطالب للحصول على المعرفة العلمية في مجالات نظم وادارة المعلومات و الحاسوب  والانشطة الادارية من خلال دراسة المواضيع الهامة مثل التخطيط الاستراتيجي وادارة التغيير ووسائل الاتصالات الفعالة ولغات البرمجة وقواعد البيانات ودراسة الانظمة وتحليل ومعالجة  البيانات  وعرض المخرجات ، وبالتالي تحسين نوعية الخدمات التي تقدمها المؤسسات والمنظمات من خلال توفير المعلومات بالسرعة والدقة الملائمة لكافة المستويات الادارية لتسهيل أدائها لأنشطتها وتمكنها من سرعة اتخاذ القرار.

أهداف القسم :

إعداد كوادر بشرية  ذات كفاءة عالية ومؤهلة في مجال نظم المعلومات الإدارية بحيث تكون قادرة على توظيف الحاسوب في المؤسسات ومنظمات الاعمال لتكون قادرة على تلبية احتياجات السوق المحلية والعربية في مجال استخدام تكنولوجيا المعلومات والبرمجيات وتطبيقاتها في مجال الاعمال الادارية.

 

مهام القسم :

1.        تطوير إمكانات الطلبة العلمية وتأهيلهم علمياً من خلال تحديث الخطط الدراسية والأخذ بعين الاعتبار أهم المستجدات العلمية في الساحة الدولية في مجال التخصص.

2.        السعي لاستخدامات التكنولوجيا بما فيها البرامج والمواقع العلمية (الكمبيوتر والإنترنت والبرامج التخصصية) وتوفير الأجهزة والقاعات والمختبرات والمتطلبات الأخرى الضرورية للعملية التدريسية

3.        التركيز على توسيع مجال استضافة ذوي الاختصاص العلمي من خارج الجامعة لعرض التجارب العملية والعلمية.

4.        تطوير البحوث العلمية للطلبة وربطها بالواقع العملي لمعالجة أهم المشاكل التي تستوجب الدراسة والتحليل العلمي.

 

 

فرص العمل :                                        

وتتيح الشهادة التي يمنحها قسم نظم المعلومات الادارية أمام الطالب فرص العمل في المجالات التالية :

1.     استشاري في تحليل وتصميم الانظمة

2.     اداري في قسم نظم المعلومات

3.     موظف في التخطيط الاستراتيجي باستخدام انظمة المعلومات

4.     باحث في قسم نظم المعلومات الادارية

5.     اداري في التجارة الالكترونية

6.     محلل ومصمم قواعد البيانات