Admission & Registration| طلب الالتحاق الالكتروني| IU on google scholar

  • isra university جامعة الإسراء
  • كلية الهندسـة


    قسم هندسة العمارة

    يسعى قسم هندسة العمارة منذ نشأته عام 1991حتى الآن  إلى تحقيق رؤية الجامعة والكلية الرامية إلى تحقيق الريادة الأكاديمية محلياً وعالمياً ورسالته التي تأخذ على عاتقها رفد المجتمع المحلي والعالمي بخريج متميز وكفؤ في تخصص هندسة العمارة يساهم في تطوير الوطن وتلبية حاجاته.

         يمنح القسم شهادة البكالوريوس في هندسة العمارة،حيث يتبنى في تنفيذ برنامجه الاكاديمي خططا دراسية محكمة ومبوبة في المجالات المعرفية تتفق ومعايير الاعتماد الخاص بهدف الحصول على شهادات الجودة الوطنية والعالمية .

    تتلخص دراسة هندسة العمارة في مواكبة التحولات والنظريات الحديثة والمعاصرة  في العمارة معتمدين على الموروث الثقافي العربي الغني آخذين بعين الاعتبار المراجع المحلية كمصادر الهام فضلا عن المعايير العالمية، كما يؤكد القسم على طلبته ضرورة تعلم برامج التصميم والرسم المحوسب فضلا عن استخدامها في إثراء وتطوير التصميم.
       يهتم القسم بتطويرالقدرة المهنية للطالب في انتاج التصميمات المختلفة من خلال إيمانه بضرورة التأكيد على الطبيعة التكاملية للتصميم المعماري وتحديد الاحتياجات الإستراتيجية للعمارة (الثقافية والاجتماعية  والجمالية) المبنية على مبادئ الاستدامة، فضلا عن الوعي التقني والإداري والقانوني،  وتقوية مهارات الرسم المختلفة لرفد المجتمع بخريج متمكن من التصميم والتنفيذ وإدارة المشاريع


    isra university جامعة الإسراء

     

     

    الرسالة:

    يسعى القسم الى إعداد الكفاءات من المهندسين المعماريين المؤهلين مهنيا وأخلاقيا لخدمة وبناء المجتمع من خلال تنفيذ مناهج تعليمية متميزة واستخدام تقنيات تعليمية متطورة والتأكيد على مبادئ التنمية المستدامة ، بوجود كوادر تدريسية ذوو كفاءة عالية تتميز بالإبداع والإتقان والأمانة العلمية والتطوير المستمر.

    الاهداف:

    1- إعداد مهندسين معماريين محترفين ماهرين ملتزمين بالنهوض بالمجال والممارسة, مدربين على مهارات التحليل والتفكير النقدي.

    2- تعزيز أخلاقيات المهنة والشعور بالمسؤولية وحل المشكلات في البيئة المبنية . 

    3- تمكين الخريجين ليصبحوا متعلمين مدى الحياة وأخذ دور قيادي في الممارسة المهنية في كل من الأردن والمنطقة.

    4-إعداد مهندسين مهتمين بالإنشاءاتوأنظمته الهندسية ومواكبة الحركات المعمارية المعاصرة.

     

    المخرجات المتوقعة للبرنامج:

    1.  القدرة على تحديد وصياغة وحل المشاكل الهندسية المعقدة من خلال تطبيق مبادئ الهندسة والعلوم والرياضيات.
    2. القدرة على تطبيق التصميم الهندسي لإنتاج حلول تلبي الاحتياجات المحددة مع مراعاة الصحة العامة والسلامة والرفاهية ، وكذلك العوامل العالمية والثقافية والاجتماعية والبيئية والاقتصادية.
    3. القدرة على التواصل بشكل فعال مع مجموعة من الجماهير.
    4. القدرة على الاعتراف بالمسؤوليات الأخلاقية والمهنية في المواقف الهندسية وإصدار أحكام مستنيرة ، والتي يجب أن تأخذ في الاعتبار تأثير الحلول الهندسية في السياقات العالمية والاقتصادية والبيئية والمجتمعية.
    5. القدرة على العمل بفعالية على فريق يوفر أعضائه معًا القيادة ، ويخلق بيئة تعاونية وشاملة ، ويضع الأهداف ، ويخطط المهام ، ويلبي الأهداف.
    6. القدرة على تطوير وإجراء التجارب المناسبة وتحليل وتفسير البيانات ، واستخدام الحكم الهندسي لاستخلاص النتائج.
    7. القدرة على اكتساب وتطبيق المعرفة الجديدة حسب الحاجة ، وذلك باستخدام استراتيجيات التعلم المناسبة.

     

    Read 3714 times