أسس التجسير

• يمكن للطلبة الوافدين الحاصلين على الشهادة الجامعية المتوسطة من خارج المملكة بنجاح التقدم بطلبات مباشرة للجامعات للتجسير في الجامعة في التخصصات المناظرة ووفق القوائم التي تقر ، وفي حال عدم وجود التخصص ضمن قوائم التخصصات المناظرة تقوم الجامعة بتحديد التخصص المناظر للمواد الدراسية في كشف العلامات.

• يسمح للطلبة الوافدين التقدم في الجامعة الحاصلين في امتحان شامل 68%‏ فما فوق لجميع التخصصات باستثناء تخصص الصيدلة و تخصصات كليةِ الهندسة 70% فما فوق التجسير في تخصصات مناظرة لتخصصاتهم في الجامعة.

• يجوز للطلبة الوافدين التقدم في الجامعة الحاصلين شهادة الجامعية المتوسطة الأردنية (امتحان الشامل) من خلال التجسير استثناء من الحدود الدنيا لمعدلات القبول (امتحان شامل 68%‏ فما فوق لجميع التخصصات باستثناء تخصص الصيدلة وتخصصات كليةِ الهندسة 70% فما فوق التجسير في تخصصات مناظرة لتخصصاتهم في الجامعة) وبحد اعلى (5) علامات اقل من الحد الأدنى لمعدلات القبول في التخصصات.

• يسمح للطلبة الحاصلين في امتحان شامل 68%‏ فما فوق لجميع التخصصات باستثناء تخصص الصيدلة و تخصصات كلية الهندسة 70% فما فوق التجسير في تخصصات مناظرة لتخصصاتهم في الجامعة .

• يسمح للطلبة الأردنيين الحاصلين على الشهادة الجامعية المتوسطة من خارج المملكة وبغض النظر عن معدلهم في المؤسسة التعليمية التي تخرجوا منها خارج المملكة التقدم بطلبات مباشرة للجامعات للتجسير في الجامعة في التخصصات النظيرة لتخصصاتهم وفق القوائم التي تقر لهذه الغاية وفي حال عدم وجود التخصص ضمن القوائم التخصصات تقوم الجامعة بتحديد التخصص المناظر وفقاً للمواد الدراسية في كشوفات العلامات.

• يسمح لحملة شهادة دبلوم كليات المجتمع ممن لم يشملهم نظام الامتحان الشامل، التقدم بطلبات مباشرة للجامعات للتجسير في الجامعة في التخصصات النظيرة، شريطة تقدمهم للامتحان ألتأهيلي الذي تعقده جامعة البلقاء التطبيقية لغايات التجسير ونجاحهم فيه بمعدل لا يقل عن 68% باستثناء الطلبة الذين يرغبون التجسير إلى تخصصات الهندسة وتخصص الصيدلة حيث يشترط أن لا يقل معدلهم عن 70% وأن يكون فرع الثانوية العامة أو ما يعادله علمي فقط لتخصص الصيدلة .

• يسمح للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة الناجحين في الامتحان الشامل بمعدل لا يقل عن 65٪‏ القبول في التخصصات المناظرة لتخصصاتهم في الجامعة شريطة أن يقوم الطالب بتسليم التقارير الطبية إلى المراكز التي يحددها المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وتقوم اللجنة الطبية المعتمدة و المشكلة من قبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي باعتماد التقارير الطبية بعد التأكد من انطباق شروط الإعاقة على الطلبة المجسرين والمستفيدين وفقاً للأسس المعتمدة من رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

• يسمح للطلبة الناجحين في امتحان الشامل وغير محققين لأسس التجسير القبول في تخصصات الجامعة شريطة أن يحققوا القبول في فرع الثانوية (المعدَّل، الفرع) حسب أسس القبول النافذة .