الإشراف على رسائل الماجستير

  فاعلية برنامج قائم على الألعاب الإلكترونية في تنمية مهارات استخدام الكمبيوتر لدى أطفال الروضة
تاريخ مجلس الدراسات العليا
2021-02-14
اسم الطالب
اسماء رمزي درويش ابو حمودة
ملخص الرسالة
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة فاعلية برنامج قائم على الألعاب الإلكترونية في تنمية مهارات استخدام الكمبيوتر لدى أطفال الروضة، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج التجريبي وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية والبالغ عددها (40) طفلاً وطفلة والتي شملت عينة من طلبة رياض الأطفال المستوى الثاني (5 سنوات) في مدرسة ام عبهرة الثانوية المختلطة. وزعت عينة الدراسة بالطريقة العشوائية إلى مجموعتين: التجريبية وتكونت من (20) طفلاً وطفلة تم تدريسها مهارات استخدام الكمبيوتر باستخدام برنامج قائم على الألعاب الإلكترونية والمجموعة الضابطة وتكونت من(20) طفلاً وطفلة تم تدريسها مهارات استخدام الكمبيوتر بالطريقة الاعتيادية. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (?=0.05) بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية، لصالح المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي والتي درست بإستخدام برنامج قائم على الألعاب الإلكترونية، ويمكن تفسير ذلك على أن الألعاب الإلكترونية كانت فاعلة وشجعت الاطفال على المشاركة ومن ثم تنمية مهارات استخدام الكمبيوتر لأطفال الروضة. وفي ضوء النتائج، أوصت الباحثة بضرورة استخدام الألعاب التعليمية لما لها من أثر ايجابي بما تتضمنه من وسائل لإثارة حماس أطفال الروضة على التعلم، مما أكسبهم المهارات المطلوبة. الكلمات المفتاحية :الفاعلية، برنامج قائم على الألعاب الإلكترونية، تنمية مهارات استخدام الكمبيوتر.