الإشراف على رسائل الماجستير

  أثر فاعلية نظم الحوافز على السلوك الإبداعي لدى الموظفين في شركات صناعة الادوية الاردنية
تاريخ مجلس الدراسات العليا
2020-06-16
اسم الطالب
علي حازم عبد الواحد غلام
ملخص الرسالة
هدفت هذه الدراسة الى تحديد أثر فاعلية نظم الحوافز في تعزيز السلوك الإبداعي في شركات صناعة الادوية الأردنية. وتمثل مجتمع الدراسة في جميع شركات صناعة الادوية الأردنية، وتم سحب عينة عشوائية بسيطة بلغ تعدادها (168) فردا، وتمثلت وحدة التحليل من (مدير، رئيس قسم، موظف). وتم تطوير استبيان وتوزيعه على عينة الدراسة، وطبق برنامج (SPSS V.25) لإجراء التحليل الاحصائي لبيانات الدراسة. واستخدم عدد من الأساليب الإحصائية منها: المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل الانحدار والتباين. وتوصلت الدراسة الى ان مستوى فاعلية نظم الحوافز جاءت متوسطة، وان مستوى السلوك الإبداعي متوسطة، وان هناك أثر ذو دلالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (?? 0.05) لفاعلية نظم الحوافز بأبعادها في تعزيز السلوك الإبداعي وفي كل بعد من ابعاد (حل المشكلات، سعة الاتصال، روح المجازفة، تشجيع الابداع) في شركات صناعة الادوية الاردنية. وأوصت الدراسة: بضرورة الاهتمام بالحوافز المادية المتعلق بالموظفين من حيث ادخال نظم حوافز تتعلق بزيادة مساهمة الموظفين في الإنتاجية والتي منها نسبة من الأرباح المتحققة، والاهتمام بنظم الحوافز المعنوية لما لها من اثر في تعزيز الجانب النفسي عند الموظفين، وتعزيز حل المشكلات التي تواجه الموظفين حتى يكونوا قادرين على حلها باتباع طـرق واساليب جديدة والتفكير خارج الصندوق في حل أي مشكلات مستجدة. الكلمات المفتاحية: فاعلية نظم الحوافز، السلوك الإبداعي، شركات صناعة الأدوية الأردنية.