الإشراف على رسائل الماجستير

  أثر التدريب المبني على الجدارات في تحقيق كفاءة أداء العاملين : دراسة تطبيقية على مجموعة طلال أبو غزاله
تاريخ مجلس الدراسات العليا
2020-01-29
اسم الطالب
غزل منور أحمد الدباس
ملخص الرسالة
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر التدريب المبني على الجدارات في تحقيق كفاءة أداء العاملين في مجموعة طلال أبو غزاله، وقد تضمنت متغيرات هذه الدراسة، المتغير المستقل-التدريب المبني على الجدارات بأبعاده: المهارات، إمتلاك القدرات المعرفية، تشخيص المواقف والإتجاهات. والمتغير التابع -أداء العاملين بأبعاده: السعي نحو الانجاز، التفكير الاستراتيجي وحل المشكلات. وقد تضمن مجتمع الدراسة كافة العاملين في مجموعة طلال أبو غزالة في المملكة الأردنية الهاشمية البالغ عددهم (150) فردا، في حين تكونت عينة الدراسة من (81) فردا مستجيبا لأداة الدراسة؛ الاستبانة. ولتحقيق غايات وأهداف الدراسة الحالية فقد تم إستخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطوير إستبانة بالرجوع للدراسات السابقة ذات العلاقة بمتغيرات الدراسة , وتم إسخدام العديد من الاساليب الاحصائية مثل المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل الإنحدار المتعدد وإختبارات الملائمة الاحصائية مثل إختبار التوزيع الطبيعي، وبعد التحليل الاحصائي لبيانات الدراسة تم التوصل للنتائج التالية: يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للتدريب المبني على الجدارات على أداء العاملين في مجموعة طلال أبو غزالة وأما فرضيات الدراسة الفرعية فقد كانت نتائجها تشير إلى وجود تأثير ذو دلالة إحصائية للمهارات والاتجاهات على السعي نحو الانجاز وعدم وجود تأثير ذو دلالة إحصائية لامتلاك القدرات المعرفية وتشخيص المواقف على السعي نحو الانجاز.ووجود أثر ذو دلالة إحصائية لتشخيص المواقف على التفكير الاستراتيجي ووجود أثر ذو دلالة إحصائية للمهارات والاتجاهات على حل المشكلات بينما لم يكن للأبعاد (إمتلاك القدرات المعرفية وتشخيص المواقف) أثرعلى حل المشكلات في مجموعة طلال ابو غزالة وقد أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات ومنها : التوصية بضرورة تعزيز إستراتيجية لتدريب الموارد البشرية مستندة إلى الجدارات وتعزيز مهارات حل المشكلات لدى العاملين في المجموعة وضرورة دراسة متغيرات الدراسة في قطاعات وشركات أخرى.