الإشراف على رسائل الماجستير

  أثر ممارسات إدارة الموارد البشرية على تحقيق رضا العاملين في شركات الاتصالات الأردنية
تاريخ مجلس الدراسات العليا
2020-01-29
اسم الطالب
عبد المهيمن سمير عبود فرحان
ملخص الرسالة
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر ممارسات إدارة الموارد البشرية المتمثلة في (تخطيط الوظائف، الاختيار والتعيين، التعويضات، التدريب، تقييم الاداء) في رضا العاملين في شركات الاتصالات الأردنية. حيث تكوّن مجتمع الدراسة من كافة العاملين في شركات الاتصالات الأردنية ( زين، واورانج، وامنية)، وجرى سحب عينة ميسرة من مجتمع الدراسة تكونت من (312) شخص يعملون في شركات الاتصالات من مختلف المستويات الإدارية. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، حيث قام الباحث بتطوير استبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات من مجتمع الدراسة تكونت من (44) فقرة. واستخدمت العديد من الأساليب الإحصائية منها: المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار (t) لعينة مستقلة، وتحليل الانحدار المتعدد والبسيط. وقد توصلت الدراسة العديد من النتائج التي كان من بين أهمها: وجود أثر دال احصائيا لكافة ابعاد المتغير المستقل والتي تمثلت في (تخطيط الوظائف، الاختيار والتعيين، التعويضات، والتدريب، وتقييم الاداء) على رضا العاملين في شركات الاتصالات الأردنية، وفي ضوء النتائج التي تم التوصل اليها فقد أوصى الباحث بضرورة تعزيز ممارسات الموارد البشرية التي من شانها ان ترتقي بمستوى العمل وتعزز من رضا العاملين في شركات الاتصالات الاردنية. الكلمات المفتاحية: ممارسات إدارة الموارد البشرية، رضا العاملين، شركات الاتصالات الأردنية.