الإشراف على رسائل الماجستير
ادارة سلسلة التوريد الخضراء وأثرها في تحقيق الميزة التنافسية في شركات الصناعة الغذائية
تاريخ مجلس الدراسات العليا
2022-01-19
اسم الطالب
هبه عبد القادر أبو شوارب
ملخص الرسالة
هدفت الدراسة الحالية إلى قياس أثر إدارة سلسلة التوريد الخضراء (الشراء الأخضر, التصنيع الأخضر, التوزيع الأخضر) في الميزة التنافسية (تقليل الكُلف، زيادة الحصة السوقية، الاستدامة البيئية) في الشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية، كما تكون مجتمع الدراسة من الشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية حيث تم اعتماد العينة القصدية بناءً على رأس المال وعدد العاملين حيث بلغت عينة الدراسة (29) شركة من أصل (66) شركة صناعية. وتكونت وحدة المعاينة من المديرين ونوابهم ومساعديهم ورؤساء الأقسام في الشركات الصناعية المساهمة العامة في الأردن محل الدراسة. وبلغ عددهم (264) فرداً حيث تم إتباع أسلوب المسح الشامل لعينة الدراسة، وتم استبعاد (16) استبانة لعدم صلاحيتها للتحليل، وتم تحليل (248) استبانة بنسبة (93.9%)، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي.
وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج كان من أهمها وجود أثر ذو دلالة إحصائية لبُعد إدارة سلسلة التوريد الخضراء (التصنيع الأخضر) على الميزة التنافسية، أما الشراء الأخضر والتوزيع الأخضر فليس لها أثر على الميزة التنافسية أي أن أثرها ظاهرياً وليس معنوياً. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بعدد من التوصيات كان من أهمها تعزيز الاستخدام المستدام للموارد في المؤسسات لجعلها صديقة للبيئة، وتعزيز ممارسات الاستدامة البيئية والاقتصادية للحفاظ على بيئة صحية من خلال زيادة وعي الموظفين وتعزيز التزامهم بقضايا الاستدامة.
الكلمات المفتاحية: إدارة سلسلة التوريد الخضراء، الميزة التنافسية، الشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية.