الإشراف على رسائل الماجستير

  شعر أبي فراس الحمداني دراسة أسلوبية تطبيقية وفنية
تاريخ مجلس الدراسات العليا
2022-08-24
اسم الطالب
أحمد أنور محمد الموسى
ملخص الرسالة
طمحت الدراسة للبحث في واحد من أبرز شعراء العصر العباسي، وقد كان له شأن عالٍ في التميز والإبداع، فقد كان فارس الكلمة وصاحب قوامة عالية منحته قيادها طواعية. شاعرنا المختار هو أبو فراس الحمداني الذي شغل الدارسين بشعره، ولمكانته الكبيرة اختاره الباحث ليكون موضوع دراسته الموسومة بـ ( شعر أبي فراس الحمداني : دراسة أسلوبية تطبيقية وفنية). سعت الدراسة للوقوف على بعض الجوانب الإبداعية في أشعار أبي فراس الحمداني من خلال دراستها دراسة أسلوبية، فبعد الوقوف على بعض جوانب شخصية أبي فراس، والحديث عن الأسلوب والأسلوبية قام الدارس بعرض بعض جوانب الأسلوبية الصوتية وأسلوبية الصورة مستخدما المنهج الوصفي التحليلي. ارتأت الدراسة أن تجمع بين التنظير والتطبيق، فلم تكتفِ بجانب واحد اعتقادا منها أن الجمالية لا تكتمل إلا بالجمع بينهما. جاءت الدراسة في تمهيد وثلاثة فصول وخاتمة، فاشتمل التمهيد على التصدي لشخصية أبي فراس الحمداني، وإضاءة الكثير من جوانبها. وتناول الفصل الأول الأسلوبية ومفاهيمها لغة واصطلاحا، وتعرض لنشأتها وعلاقتها بالنقد والبلاغة، وتوقف عند أبرز جزئياتها. أما الفصل الثاني فقد عمد إلى الأسلوبية الصوتية ابتداءً من التعريف ببعض الظواهر كـ (التقسيم والتكرار والتصريع ورد الصدر على العجز)، ثم الانتقال إلى الموسيقى بشقيها (الداخلية والخارجية)، ثم الجانب التطبيقي الذي تمثل بدراسة هذه الظواهر وتطبيقها على نماذج من أشعار أبي فراس. وجاء الفصل الثالث متناولا أسلوبية الصورة، وقد غلب فيه الجانب التطبيقي على الجانب النظري، فوقف الدارس على بعض الصور الواردة في ديوان أبي فراس في أبواب (التشبيه والاستعارة والكناية)، وبيَّن ما فيها من جماليات ولمحات أسلوبية. انتهت الدراسة بخاتمة ضمنها الدارس أهم النتائج التي وصل لها وبعض التوصيات، ثم بقائمة للمصادر والمراجع التي اتكأ عليها الدارس لإتمام الدراسة التي حاول من خلالها الوقوف على بعض جوانب النبوغ والفحولة الشعرية لدى أبي فراس. الكلمات المفتاحية: ( أبو فراس الحمداني - الأسلوبية - الأسلوب - الانزياح - الاختيار - العدول - الصورة)