الإشراف على رسائل الماجستير

  فاعلية برنامج قائم على عادات العقل في تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى أطفال الروضة في الأردن
تاريخ مجلس الدراسات العليا
2020-06-16
اسم الطالب
هنادي موسى محمد سرحان
ملخص الرسالة
هدفت هذه الّدراسة إلى التَحقق من فاعلية برنامج قائم على عادات العقل في تنمية بعض المفاهيم العلَمية لدى أطفال الروضة في الأردن ،وقد تكونت عينة الدَراسة من (50) طفلاً وطفلة من المرحلة الثانية(التمهيدي) من ( مدرسة أم البساتين الأساسية المختلطة),تم توزيعهن بشكل عشوائي على مجموعتين: مجموعة تجريبَية ومجموعة ضابطة ، ولتحقيق أهداف الّدراسة, قامت الباحثة ببناء برنامج قائم على عادات العقل لتنمية وتطوير المفاهيم العلمية لدى أطفال الروضة. كما تم استخدام اختبار للمفاهيم العلمية بعد أن تم التحقق من مؤشرات الصدق والثبات، ،وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى (??0.05) لمتغير المجموعة على القياس البعدي للمفاهيم العلمية، وكانت الفروق لصالح المجموعة التجريبية. حيث إن ارتفاع قيمة المتوسط الحسابي لدى العينة التجريبية يعتبر مؤشر على ارتفاع درجات الأطفال على اختبار المفاهيم العلمية بعد إخضاعهم للبرنامج القائم على عادات العقل .كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية على الدرجة الكلية للمفاهيم العلمية، حيث لم تصل قيمة (T) إلى مستوى الدلالة الاحصائية، ??? ???? إلى ثبات أثر البرنامج القائم على بعض عادات العقل في تنمية المفاهيم العلمية لدى أطفال الروضة، الذي تم إحرازه لدى المجموعة التجريبية. وأشارت نتائج الدراسة أيضاً إلى عدم وجود ذات دلالة إحصائية على مستوى(??0.05) لمتغير الجنس على القياس البعدي للمفاهيم العلمية، وبينت النتائج أيضاً أنهلا يوجد أثر للتفاعلبين البرنامج (المجموعة) والجنس في اختبار المفاهيم العلمية. الكلمات المفتاحية: المفاهيم العلمية، عادات العقل ، أطفال الروضة.