الإشراف على رسائل الماجستير
دور المنهاج التطوري في تنمية التفكير المنطقي لدى أطفال الروضة من وجهة نظر المعلمات في محافظة الزرقاء
تاريخ مجلس الدراسات العليا
2024-06-30
اسم الطالب
شيماء احمد حسين خطايبة
ملخص الرسالة
هدفت الدراسة إلى معرفة دور المنهاج التطوري في تنمية التفكير المنطقي لدى أطفال الروضة من وجهة نظر المعلمات في محافظة الزرقاء. تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمات رياض الأطفال في المدارس الحكومية في المحافظة، التي بلغ عددهن 144 معلمة، طُبِّقت الدراسة على عينة متيسرة من 76 معلمة، ولتحقيق أهداف الدراسة، تم إعداد استبانة لمعرفة دور المنهاج في تطوير التفكير المنطقي، واستخدمت المنهج الوصفي. أظهرت النتائج أن تقدير المعلمات لدور المنهاج التطوري في تنمية التفكير المنطقي ككل كان مرتفعًا. كما أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي (بكالوريوس أو أقل) باستثناء بعد المقارنة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية على كل بعد من الأبعاد والدرجة الكلية للأداة تعزى لمتغير سنوات الخبرة (1- 5 سنوات)، وفي ضوء النتائج توصي الدراسة استخدام المنهاج التطوري في الرياض الخاصة.
الكلمات المفتاحية: المنهاج التطوري، التفكير المنطقي، اطفال الروضة، معلمات الروضة.