الإشراف على رسائل الماجستير
التماسك النصي في ديوان حزن في ضوء القمر لمحمد الماغوط
تاريخ مجلس الدراسات العليا
2024-01-22
اسم الطالب
ياسمين موسى سليمان شحادة
ملخص الرسالة
هدفت الدراسة إلى الكشىف عىن مىواطن التماسىك النصى فى إحى ى ةواويىن الشىاعا مامى
المىاغوط الموسىوم باسى حىز فى ضىو القى والىاب بىين النصىوص المتعى ة، والباىث فى مى ى
تاابطهاوتماسكها باستخ ام أةوات ال راسة.
وق سعت ال راسة إل الإجابة عن الأسئية الآتية:
أ. هىل نىص قصىي ، النثىا الماغوطيىة نىص متماسىك ومنسىج فى مسىتوياته التاكيبيىة والمعجميىة
وال لالية والإيقاعية؟
ب. هل يعما هذا التماسك النص ةيوا حز ف ضو القما؟
ج. وهل قصي ، النثا نص أم لا نص؟
وتكونت ال راسة من تمهي وفصيين:
تنىىاو التمهيىى التعايىى بمامىى المىىاغوط وثقافتىىه والتعايىى بقصىىي ، النثىىا وأشىىها شىىعاائها فىى
الوطن العاب وتعاي النص والخطاب بين القُ ام والما ثين ومفهوم التماسىك النصى وأةواتىه وتنىاو
الفصىىل الأو الاتسىىا فىى ةيىىوا حىىز فىى ضىىو القمىىا فجىىا فيىىه تعايىى الاتسىىا وأةواتىىه وتنىىاو
ح
مستويات تااب النص والأةوات الت تسه ف تاقيق هذا التااب وفيه تناولت الباحثة الى يوا بال راسىة
واستخااج الأمثية والأةلة الت تؤك التماسك النص فيه.
وتناو الفصل الثىان الانسىجام فى ةيىوا حىز فى ضىو القمىا فىت تعايى الانسىجام والسىيا
وخصائصىه وتناولىىت الباحثىىة ذلىك كيىىه نظايىىا ثىى التطبيىق عييىىه مىىن ةيىىوا الشىاعا لتؤكىى عيىى انسىىجام
نصوص الشاعا وتماسكها وأخياا تناولت الذكا الاصطناع وعلاقته باليسانيات الا يثىة لتضىف عيى
رسالتها شيئا من التميز والتج ي .
وقى أظهىات ال راسىة أ قصىائ مامى المىاغوط النثايىة متماسىكة نصىيا وقى ظهىا ذلىك جييىا فى
مواضع متع ة، من ةيوانه وليت ليل عي ذلك فقى أورةت الباحثىة أمثيىة متنوعىة وأظهىات نتىائ ال راسىة
أ نصىىوص المىىاغوط متماسىىكة نصىىيا فىى ةيوانىىه موضىىو ال راسىىة واسىىتفاةت مىىن مسىىتويات التماسىىك
النص المتنوعة فف المستوى التاكيبى حقىق التماسىك النصى باسىتخ ام أةاتى الىاب والتماسىك الاىذف
والعط وليت ليل عي ذلك فق أورةت الباحثة ع ، أمثية من ال يوا .
وأظهىىات نتىىائ ال راسىىة أ المىىاغوط حقىىق التىىااب والاتسىىا فىى الىىنص فىى المسىىتوى الىى لال
باستخ ام أةا، التااب النص الإحالة وليتأكي عي ذلك أورةت الباحثة أمثية متنوعة من الى يوا عيى كىل
مىن الإحالىة بالضىمائا وأسىما الإشىار، وبالأسىما الموصىولة وقى أظهىات نتىائ ال راسىة أ المىاغوط
حقق التماسىك المعجمى ليىنص باسىتخ ام أةا، الىاب التكىاار وليتى ليل عيى ذلىك أورةت الباحثىة أمثيىة مىن
ةيىىىوا الشىىىاعا وبينىىىت أثىىىا هىىىذه لأةوات فىىى تاقيىىىق التماسىىىك النصىىى عيىىى المسىىىتوى المعجمىىى .