الإشراف على رسائل الماجستير

  دور ادارة الموارد البشرية في التركيز على فاعلية اداء العاملين في مؤسسة الضمان الاجتماعي
تاريخ مجلس الدراسات العليا
2024-06-30
اسم الطالب
حياه مفلح يوسف الجماليه
ملخص الرسالة
هدفت الدراسة الى اختبار دور إدارة الموارد البشرية في تعزيز فاعلية أداء الموظفين في مؤسسة الضمان الاجتماعي في المملكة الأردنية الهاشمية، حيث تكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين في مؤسسة الضمان الاجتماعي في المركز، بما في ذلك المدير، ورؤساء الأقسام، ورؤساء الشعب، وغيرهم من الموظفين، والبالغ مجموعهم 698 موظفًا في مختلف المستويات الإدارية. ونظراً لحجم المجتمع، تم اختيار عينة عشوائية مكونة من 233 عنصرا. استخدمت الدراسة منهجية وصفية تحليلية، وطبقت الدراسة عدد من الأساليب الاحصائية منها : المتوسطات الحسابية الانحرافات المعيارية وتحليل الانحدار، لأستكشاف تأثير دور إدارة الموارد البشرية - التوظيف والاختيار والتعيين والتدريب - على فاعلية أداء الموظفين. وأظهرت النتائج وجود مستوى مرتفع في جميع ممارسات إدارة الموارد البشرية وفاعلية أداء الموظفين داخل مؤسسة الضمان الاجتماعي . وكشفت الدراسة أيضًا أن هناك علاقات إيجابية ذات دلالة إحصائية بين جميع وظائف الموارد البشرية وأداء الموظفين، مع ملاحظة أقوى الارتباطات بين الاختيار وكل من التعيين والتدريب. كما وأكد نموذج الانحدار الخطي المتعدد أن أبعاد إدارة الموارد البشرية تفسر بشكل جماعي جزءًا كبيرًا من التباين في فاعلية أداء الموظف. وبناء على هذه النتائج أوصت الدراسة بضرورة التركيز على إدارة الموارد البشرية في التوظيف، وتعزيز عمليات الاختيار، وتعزيز ممارسات التعيين، والتركيز على التدريب والتطوير المستمر. بالإضافة إلى ذلك، يعد الاستقطاب، والاختيار، والتعيين، والتدريـب أمرًا ضروريًا للحفاظ على مستويات عالية من أداء الموظفين.