الإشراف على رسائل الماجستير
القيادات الإدارية وأثرها في تحسين جودة الخدمات : دراسة تطبيقية على أمانة عمان الكبرى
تاريخ مجلس الدراسات العليا
2024-07-15
اسم الطالب
طاهر السعيد محمود
ملخص الرسالة
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر القيادات الإدارية في تحسين جودة الخدمات لدى أمانة عمان الكبرى في العاصمة عمان، وتشكلت عينة الدراسة من (379) (مدير، رئيس قسم ومساعد، وموظف). واستخدمت أداة الاستبانة لجمع البيانات وفقا للمنهج الوصفي التحليلي، واختيرت العينة بالطريقة العشوائية البسيطة. وتم استخدام برامج الرزم الإحصائية (SPSS) للعلوم الاجتماعية لتحليل البيانات وتفسيرها. وتوصلت نتائج الدراسة إلى: أنَّ تقديرات أفراد العينة القيادات الإدارية في أمانة عمان الكبرى على أبعاد المحور ككل قد صُنّفت وفقًا لأوساطها الحسابية ضمن مستوى متوسط، وبوسط حسابي (3.26)، وبانحراف معياري (0.80)، وقد جاءت الأبعاد وفقًا للترتيب الآتي: بعد (التنظيم) في الترتيب الأول، وبوسط حسابي (3.34)، وبانحراف معياري(0.90)، وبمستوى متوسط، تلاه بعد (الاتصال) في الترتيب الثاني، وبوسط حسابي (3.26)، وبانحراف معياري (0.84)، تلاه بعد (التخطيط الاستراتيجي) في الترتيب الثالث، وبوسط حسابي (3.19)، وبانحراف معياري (0.86)، وبمستوى متوسط.. وأوصى الباحث بتعزيز التواصل بين القيادات الإدارية لتبني مبادئ الجودة والابتكار في أساليب العمل واتخاذ القرارات.
الكلمات المفاتحية: القيادات الإدارية، جودة الخدمات، أمانة عمان الكبرى، الأردن