Page 41 - أبحاث كلية العلوم التربوية 2017-2020
P. 41
Appendix 2018 Publications
إربد للبحوث والدراسات
مجلد ،19عدد 2018 ،3
أثر استخدام استراتيجية دورة التعلم الخماسية في تدريس الرياضيات في التحصيل وتنمية مهارات التفكير
الإبداعي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن
محمد عبدالوهاب هاشم حمزة
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر استراتيجية دورة التعلم الخماسية في تدريس الرياضيات في التحصيل وتنمية
مهارات التفكير الإبداعي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن .تكونت عينة الدراسة من 85طالب اً تم
اختيارهم عشوائي اً من مدرسة في مدينة ع ّمان ،وقد قُ ّسمت عينة الدراسة إلى مجموعتين :تجريبية تكونت من 42
طالباً درست باستخدام إستراتيجية دورة التعلم الخماسية ،والأخرى ضابطة تكونت من 43طالباً درست باستخدام
الطريقة الاعتيادية ،ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد دليل المعلم ومذكرات التحضير وفق استراتيجية
دورة التعلم الخماسية ،كما استخدم اختباراً تحصيلياً تكون من 20فقرة من نوع الاختيار من متعدد ،واختباراً
لمهارات التفكير الإبداعي تألف من 9فقرات .أشارت النتائج إلى وجود فروق ذا ت دلالة إحصائية )(P<0.05
بينت وسط درجات الطلبة في اختبار التحصيل البعدي وفي اختبار التفكير الإبداعيأ لبعدي لصالح المجموعة
التجريبية ،وقد أوصت الدراسة بتدريب المعلمين على توظيف استراتيجية دورة التعلم الخماسية في تدريس
الرياضيات.
https://search.mandumah.com/Record/994998
F