Page 41 - أبحاث كلية العلوم التربوية 2017-2020
P. 41

‫‪Appendix 2018 Publications‬‬

              ‫إربد للبحوث والدراسات‬
              ‫مجلد ‪ ،19‬عدد ‪2018 ،3‬‬

   ‫أثر استخدام استراتيجية دورة التعلم الخماسية في تدريس الرياضيات في التحصيل وتنمية مهارات التفكير‬
                            ‫الإبداعي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن‬
                                       ‫محمد عبدالوهاب هاشم حمزة‬

‫هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر استراتيجية دورة التعلم الخماسية في تدريس الرياضيات في التحصيل وتنمية‬
‫مهارات التفكير الإبداعي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن‪ .‬تكونت عينة الدراسة من ‪ 85‬طالب اً تم‬
‫اختيارهم عشوائي اً من مدرسة في مدينة ع ّمان‪ ،‬وقد قُ ّسمت عينة الدراسة إلى مجموعتين‪ :‬تجريبية تكونت من ‪42‬‬
‫طالباً درست باستخدام إستراتيجية دورة التعلم الخماسية‪ ،‬والأخرى ضابطة تكونت من ‪ 43‬طالباً درست باستخدام‬
‫الطريقة الاعتيادية‪ ،‬ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد دليل المعلم ومذكرات التحضير وفق استراتيجية‬
‫دورة التعلم الخماسية‪ ،‬كما استخدم اختباراً تحصيلياً تكون من ‪ 20‬فقرة من نوع الاختيار من متعدد‪ ،‬واختباراً‬
‫لمهارات التفكير الإبداعي تألف من ‪ 9‬فقرات‪ .‬أشارت النتائج إلى وجود فروق ذا ت دلالة إحصائية )‪(P<0.05‬‬
‫بينت وسط درجات الطلبة في اختبار التحصيل البعدي وفي اختبار التفكير الإبداعيأ لبعدي لصالح المجموعة‬
‫التجريبية‪ ،‬وقد أوصت الدراسة بتدريب المعلمين على توظيف استراتيجية دورة التعلم الخماسية في تدريس‬

                                                                                               ‫الرياضيات‪.‬‬
‫‪https://search.mandumah.com/Record/994998‬‬

                                                                                                     ‫‪F‬‬
   36   37   38   39   40   41   42   43   44   45   46