في إطار سعيها المستمر لتطوير المهارات السريرية والتطبيقية لطلابها، نظّمت لجنة التدريب الميداني في كلية الصيدلة امتحان ال (OSCE) لمادة تدريب ميداني 2، والتي تُطرح لأول مرة خلال الفصل الدراسي الأول 2024-2025.
يهدف تدريب ميداني 2 إلى تطوير الكفاءة العملية للطلاب من خلال تدريبهم المكثف في المستشفيات، بالإضافة إلى التعرض لتجربة العمل في المصانع الصيدلانية، مما يعزز جاهزيتهم لسوق العمل ويساعدهم على تطبيق المعلومات الأكاديمية في بيئة مهنية حقيقية.
تم تصميم الامتحان ليحاكي الواقع السريري من خلال سيناريوهات تفاعلية تختبر مهارات الطلاب في التعامل مع المرضى وأفراد الكادر الصحي بطرق احترافية، إضافة إلى تقييم قدرتهم على اتخاذ القرارات الصحيحة في المواقف الصيدلانية المختلفة.
تم تقسيم الامتحان إلى جلستين أساسيتين، لكل منهما هدف محدد في تقييم مهارات الطالب:
تركز الجلسة الأولى على مهارات الحسابات الدوائية، حيث يُطلب من الطالب حساب الجرعة الدوائية المناسبة لكل مريض بناءً على وصفة الطبيب، مع مراعاة الاختلافات الفردية بين المرضى مثل العمر، الوزن، وظائف الكلى والكبد، والحالات المرضية المصاحبة. كما يتم تقييم قدرة الطالب على اختيار الصيغة الدوائية المناسبة وضبط الجرعات وفق المعادلات الصيدلانية المعتمدة، لضمان دقة وسلامة العلاج.
وتركزت الجلسة الثانية على مهارات تحضير الأدوية الوريدية بطريقة آمنة وفعالة. يُقيَّم الطلاب في مدى قدرتهم على تقديم الإرشادات الصحيحة حول كيفية تحضير الخلطات الوريدية وفق معايير التعقيم والسلامة، إضافة إلى التأكد من استخدام الجرعة والتركيز المناسبين لكل مريض. كما تتطلب هذه الجلسة من الطلاب التواصل الفعّال مع الفريق الصحي، بما يشمل الأطباء، الممرضين، والصيادلة، لضمان تقديم الرعاية الدوائية بالشكل الأمثل.
تم تحضير وتنظيم ومتابعة امتحان الـ OSCE لمادة تدريب ميداني 2 من قبل أ. آية دغش، المشرف الأكاديمي للتدريب الميداني، والتي قامت بالإشراف على جميع مراحل الامتحان لضمان تحقيق الأهداف التعليمية المرجوة. كما شارك في تقييم الطلبة وإجراء الامتحان عدد من أعضاء لجنة التدريب الميداني، وهم: أ. حنين المحيسن و د. نور جمحاوي و د. لؤي السلومي.