نبذة عن القسم:
تم تأسيس قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة الإسراء عام (1991)، ويضمُّ نخبة مؤهلة ومتميزة من أعضاء هيئة التدريس الذين يغطون بتخصصاتهم الدقيقة المجالات المعرفية لعلوم اللغة العربية وآدابها كافة.
رؤية القسم:
التميز علميّاً وبحثيّاً وإبداعيّاً، في اللغة العربية وآدابها؛ لتلبية حاجات المجتمع.
رسالة القسم:
توفير بيئة تعليمية متميزة قادرة على الارتقاء بالمجتمع؛ لتعليم اللغة العربية وآدابها، والريادة بحثاً وتدريساً. يتميز القسم بتخريج كوادر مؤهلة: علماً وبحثاً، وكفاية أدبية ولغوية ونقدية، قادرة على تأهيلهم، لتفتح آفاقاً وظيفية متعددة، تحقق مخرجات متنوعة يحتاج إليها سوق العمل، وقادرة على إثبات الذات في مجالات: الإعلام، والتدريس، والصياغة اللغوية وتدقيقها، وإبداع النصوص.
أهداف القسم:
1- أن يصنف المعارف الصوتية، والصرفية، والنحوية، والدلالية إلى أنواعها المختلفة في الدرس اللغوي.
2- أن يناقش جهود العلماء العرب والمسلمين اللسانية في مستوياتها المتعددة، ومدارسها، ومفاهيمها
3- أن يوضح المراحل التاريخية المتعاقبة للأدب العربي.
4- أن يستعرض تاريخ الحضارة العربية الإسلامية، ويبين مواطن قوتها أو ضعفها تاريخيًا وعلميًا.
5- أن يستخدم القواعد النحوية (التركيبية) كتابةً ومشافهةً، الاستخدام الأمثل؛ لغايات التعليم والإعلام.
6- أن يقارن الخصائص الفنية للمراحل التاريخية للأدب العربي.
7- أن يوضح دور الفنون: القصة، والرواية، والمسرح في تعزيز قيم الحوار، والتواصل البين شخصي.
8- أن يطبق أسرار البلاغة في الأدب العربي في فهم النصوص الأدبية، وبيان إعجاز القرآن المجيد.
9- أن يسهم في كتابة المؤلفات والقصص.
10- أن يشارك في تقديم النشاطات في المجتمع المحلي.
11- أن يبادر في ضبط النصوص، وتحريرها في النشرات، والصحف، والمقالات.
12- أن يكتب الطالب بحثا علميًّا وفق مناهج البحث العلمي.
مخرجات برنامج بكالوريوس اللغة العربية وآدابها:
الواصفات * |
تصف مخرجات التعلم ما يتوقع من الطلاب معرفته والقدرة على القيام به بحلول موعد التخرج. وهذه المخرجات تتعلق بالمعرفة والمهارات والسلوكيات التي يكتسبها الطلاب أثناء تقدمهم في البرنامج. الطالب الخريج من برنامج (بكالوريوس اللغة العربية وآدابها) يقدر على ما يأتي: |
|||
كفاية |
مهارة |
معرفة |
||
|
X |
استرجاع المفاهيم الرئيسة في الأدب العربي، والنحو، والصرف، والبلاغة، والفلسفة، والتاريخ القديم والحديث، والعروض. |
1 |
|
|
X |
فهم العلاقة بين الأدب العربي بمختلف عصوره وتأثيره في الثقافة والتاريخ، وفهم أسس الفلسفة الإسلامية وتاريخها. |
2 |
|
|
X |
|
تطبيق القواعد النحوية والبلاغية والعروضية في تحليل النصوص الأدبية لفهم تركيبها، وتفسير معانيها، واستكشاف جمالياتها الأسلوبية والفنية. |
3 |
|
X |
|
تحليل تطور الأدب العربي عبر العصور، وتحليل النصوص الفلسفية والتاريخية، وفحص تركيب الشعر من خلال العروض. |
4 |
|
X |
|
تقييم تطور الفكر الفلسفي والتاريخي العربي، والأساليب الأدبية من حيث البلاغة والعروض. |
5 |
X |
|
|
دمج المعرفة الأدبية، والتاريخية، والفلسفية والعروضية لإنشاء نصوص أو أفكار جديدة تعكس التنوع الثقافي العربي. |
6 |
X |
|
|
ابتكار أفكار جديدة في معالجة النصوص الفلسفية والتاريخية، وابتكار أساليب جديدة في الشعر باستخدام العروض. |
7 |
X |
|
|
نقد النصوص الأدبية، والفلسفية، والتاريخية باستخدام معايير نقدية ونظرية متقدمة، مع تحليل التراكيب الشعرية وفق علم العروض. |
8 |