أخبار الجامعة

Isra News

 

      شارك الدكتور نشوان نشوان عميد شؤون الطلبة  و مجموعة متميزة من طلبة الجامعة، في  حفل  أعمال ملتقى أنا أشارك الشبابي الأول  .

أكد المهندس موسى المعايطة رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب على دور الشباب الفاعل في الحياة السياسية والديمقراطية تحقيقا لرؤية الدولة الأردنية السياسية. جاء ذلك خلال رعايته حفل أعمال ملتقى أنا أشارك الشبابي الأول  بحضور وزير الشباب وأعضاء مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب، وعمداء شؤون الطلبة في الجامعات الأردنية.

وتضمن الحفل العديد من الفقرات التي أبرزت فكرة وأهداف الملتقى من خلال عرض فيديو تضمن مراحل الملتقى وجلسات نقاشية للعديد من المحاور مثل  الشباب والأحزاب، والمشاركة السياسية للشباب والمرأة والأشخاص ذوي الإعاقة، وتعزيز الهوية الوطنية والمواطنة وحقوق الإنسان ودور سيادة القانون وأثره على الفرد والدولة، ودور الشباب في صناعة المستقبل.

كما تناولت الجلسات التعديلات الدستورية؛ قانوني الأحزاب والانتخاب، ودور الهيئة المستقلة في تعزيز المشاركة السياسية، ودور الأحزاب في تعزيز عملية التحول الديمقراطي والمشاركة الفاعلة والتعديلات الدستورية وتعديلات قانوني الانتخاب والأحزاب وتأثيرها على تطوير المشاركة بالعملية الانتخابية وتوصيات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية والتعديلات الدستورية ومخرجات لجنة تحديث المنظومة السياسية.

ومن الجدير بالذكر شارك الطالب ليث حسين (كلية الحقوق) في إعداد ومناقشة ورقة سياسية تحمل عنوان (سيادة القانون)، وتطرقت الورقة لأبرز التحديات التي تواجه سيادة القانون وكانت اربع تحديات هي (تشريعية/واجتماعية/ومعرفية /و اجرائية) ،

ومناقشة عدت مشاكل تواجه القطاع العام مثل الوسطة والمحسوبية وبعض من المشاكل التي تقلل من تطوير القطاع العام

وتم من خلال هذه  الورقة وضع حلول للورقة التي تم اعدادها وكانت هذه الحلول بعد عدت دراسات و اجتماعات ولقاءات مع صناع القرار.

و أكد عميد شؤون الطلبة بأن مشاركة طلبتنا المبدعين في أعمال الملتقى هو دليل قاطع على المضي في تنفيذ رؤى جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهدة الأمين الأمير الحسين بن عبدالله في رعاية وتفعيل طاقات الشباب خدمةً الوطن، ومن جهة أخرى شارك مجموعة من طلبة الإسراء في  مشروع بصمة والذي يسهم في تطوير قدرات طلبة المدارس، و أكد على أهمية الشراكة مع وزارة الشباب والتربية والتعليم والجامعات الأردنية، وتمثل تجربة الشراكة بمعسكرات الحسين للعمل والبناء ومشروع بصمة الصيفي ظاهرة ايجابية و رائدة لدراسة وعلاج لقضايا الشباب بما يعزز دورهم في بناء الوطن.