أخبار الجامعة

Isra News

 

 

التقى معالي رئيس الجامعة بالمهندسة المتميزّة ألين البطوش  الخريجة من جامعة الإسراء، تخصص ماجستير المشاريع الهندسية حيث جرى الحوار في هذا اللقاء حول رسالة الماجستير الموسومة بـ(الإدارة المستدامة لحمأة الصرف الصحي في الأردن – محطة معالجة الصرف الصحي في السمرا دراسة حالة).

وتحدثت المهندسة ألين البطوش بأن فكرة هذه الدراسة بدأت عندما نظرت إلى مسألة إدارة النفايات في الأردن، ووجدت أن هناك فجوة كبيرة في استخدام الموارد بشكل مستدام، خاصة فيما يتعلق بالحمأة الناتجة عن محطات معالجة مياه الصرف الصحي. فبدلًا من التخلص من الحمأة في بحيرات مفتوحة، واعتمادًا على أساليب غير مستدامة مثل الحرق، قامت بتصميم دراسة تحليلية للجدوى الفنية والاقتصادية لاستخدام تقنية التحويل إلى سماد عضوي".

وبينت كيفية تطبيق الدراسة على محطة السمرا "حالة دراسية"، التي تُعد أكبر محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي في الأردن، والتي تعاني من كميات كبيرة من الحمأة الناتجة عن عمليات التنقية بينما يقدر متوسط الحمأة السنوية 80,000 -100,000 طن ويتم التخلص منها في بحيرات مفتوحة جانب محطة السمرا.

ووضحت من خلال تصميم تجربة لعملية "Aerobic Composting"، تم تحويل هذه الحمأة إلى سماد عضوي يحمل اسم الباحثة "”ALEN قابل للاستخدام في الزراعة, وقد تم تطوير مفاعلات خاصة تحت ظروف معينة لضمان نجاح هذه العملية. حيث تعتبر هذه الدراسة هي الأولى على مستوى الاردن التي طبقت هذه التجربة على مادة الحمأة.

وأشارت أن  هذه الدراسة تتماشى مع أهداف التنمية المستدامة والتوجهات الوطنية للحد من التغير المناخي، من خلال تحويل النفايات العضوية إلى مورد ذات قيمة، بدلاً من تهديد البيئة وصحة الإنسان بطرق التخلص التقليدية، حيث تسهم في تحقيق التوازن بين البعد البيئي والاقتصادي والاجتماعي، وتعزز من دور الزراعة كقطاع حيوي في بناء مستقبل مستدام وصحي للمجتمع.

وأضاف معالي رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور محمد حامد بأنه دائما ما سعت جامعة الاسراء ومنذ بداية تأسيسها إلى ان تكون شريكاً فاعلاً في تجويد نوعية التعليم الجامعي وتعزيز حرية الطلبة في التعلم وصقل مواهبهم المتعددة وكل ما يندرج تحت راية الابداع والريادة والتميز لكي تكون قادرة على رفد سوق العمل بخريجين أكفاء ومؤهلين، لذا فأن جامعة الاسراء تفتخر بأن يكون أحد طلبتها مميزاً وحاصلاً على ملكية فكرية من المكتبة الوطنية فأن هذه الإنجازات هي احتفاء بما أنجزته الجامعة مع طلبتها لبناء مستقبل واعد وأردن مشرق.

  

ومن الجدير بالذكر أنها صاحبة اختراع السماد العضوي الذي يحمل اسم (ALEN) كباحثة متميزّة.