أخبار الجامعة

Isra News

 

تحت رعاية معالي رئيس جامعة الإسراء الأستاذ الدكتور محمد حامد، نظمت كليتي الأعمال وتكنولوجيا المعلومات في الجامعة بالتعاون مع الجمعية الأردنية للتكنولوجيا الرقمية، الأحد 26/5/2024، فعاليات اليوم العلمي الأول بعنوان "ركوب الموجة، تطبيقات ثورة الذكاء الاصطناعي في المجالات العلمية".

وحضر فعاليات وجلسات اليوم العلمي عدد من المختصين في مجالات تكنولوجيا المعلومات والأعمال والذكاء الاصطناعي من مختلف القطاعات الحكومية والخاصة والجامعات والمؤسسات، وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية في كليات الجامعة وطلبتها.

وقال رئيس الجامعة إن تنظيم اليوم العلمي بما يحمله من عناوين مهمة وما يتضمنه من محاضرين علماء هو لقاء المعرفة والتمكين والابتكار، ويفتح الحوار والنقاشات بين كوكبة مميزة من العلماء والباحثين في تطبيقات ثورة الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات والأعمال الذي يعمل على تبادل الأفكار والتعاون دون قيود.

وأكد أن جامعة الإسراء تواكب التطور عن طريق عقد الأيام العلمية والمؤتمرات، وتعمل على الإسهام في دفع العملية التعليمية وخدمة المجتمع وتطوره، ومواكبة المستجدات في مختلف الوسائل التعليمية، ودعم خطط الجامعة الاستراتيجية للوصول إلى التميز بتقديم خدمات تعليمية وبحثية ومجتمعية.

ولفت عميد كلية الأعمال الأستاذ الدكتور لؤي صالحية أن اليوم العلمي يحقق التكامل بين مخرجات التعليم الجامعي ومتطلبات سوق العمل، ليعزز خبرات الطلبة خاصة حديثي التخرج وما هم على مقاعد الدراسة.

وبين عميد كلية تكنولوجيا المعلومات الدكتور زيد الحلحولي أن اليوم العلمي أخذ بعين الاعتبار التطور العلمي في مجال تكنولوجيا المعلومات والأعمال والطاقة والذكاء الاصطناعي لإتاحة استخدامها في مختلف أمور الحياة.

وأشار منسق اليوم العلمي الأستاذ الدكتور فارس الصوفي أن جميع ما يحمله اليوم العلمي هو عملية تطبيقية لتكنولوجيا المعلومات والأعمال والمحاور التي يضمنها ضمن علاقتها بالتصنيف والتحليل الشامل لمجالات الذكاء الاصطناعي والموجه نحو مختلف القطاعات.  

وعبر رئيس الجمعية الأردنية للتكنولوجيا الرقمية المهندس ياسر نزال عن سعادته في التعاون الذي يهدف الى توسيع الآفاق العلمية ومناقشة سبل التعاون بالإضافة الى الربط بين الباحثين من الجامعة والجمعية، بهدف تعزيز التشاركية في إنجاز أعمال علمية رصينة.

وغطى اليوم العلمي عدة محاور أهمها محور الأعمال وآلية سماح الذكاء الاصطناعي لعلماء البيانات ومحللي الأعمال لاستخراج البيانات، ومحور تكنولوجيا المعلومات الذكاء الاصطناعي ومراقبته للأداء وجدولة أعباء العمل والنسخ الاحتياطية للبيانات.

كما تضمن المحور القانوني والذكاء الاصطناعي في تحليل البيانات وتوفير المعلومات الأساسية في مجال الجرائم الالكترونية، بالإضافة الى المحور الطبي في تحسين تجربة المريض في مجال الرعاية الصحية وعلاقته في الذكاء الاصطناعي.

وتوصل اليوم العلمي الى وجود دورا هاما للذكاء الاصطناعي في تنمية الشركات والمجتمع في كافة المجالات ومساهمته في رفع كفاءة ومهارات العاملين في مختلف قطاعات الأعمال، ووجود أهمية كبيرة للذكاء الاصطناعي في مجال الحوسبة الكمومية في ربط العلوم المختلفة في المجالات البحثية.

كما توصلت النتائج الى أن الذكاء الاصطناعي يساعد في وضع استراتيجيات الحماية القانونية وتطوير القوانين بما ينسجم مع التطورات الهائلة وفي تطوير الأطراف الصناعية، والتدخل السريع لإنقاذ المرضى، وكذلك التنبؤ بالحالات المرضية مسبقا.

وأوصى اليوم العلمي ضرورة تعميم نتائج اليوم العلمي على الكليات العلمية في الجامعة وتشجيع طلبة الدراسات العليا على البحث في مجالات تطبيق الذكاء الاصطناعي وطلبة البكالوريوس على عمل مشاريع التخرج في مجال الذكاء الاصطناعي وتطبيقات.

وشملت التوصيات أيضاً تفعيل الأبحاث العلمية بين أعضاء هيئة التدريس بشكل مشترك بين الكليات العلمية ومحاولة إيجاد جهات داعمة ماليا للأبحاث العلمية المتقدمة في مجال الذكاء الاصطناعي، وتطوير الشراكة بين الجامعة وشركات البرمجة المتطورة في مشاريع الذكاء الاصطناعي.

وحظي اليوم العلمي بدعم من جهات رئيسية ممثلة بالجمعية الأردنية للتكنولوجيا الرقمية، الشركة الأردنية السعودية جوردينا، وشركة تكنولوجيا المعلومات codexial.