أخبار الجامعة

Isra News

برعاية الأستاذ الدكتور أحمد نصيرات رئيس جامعة الإسراء نظّمت كلية التمريض، وكلية العلوم الطبية المساندة في جامعة الإسراء ندوة حوارية بعنوان: توجيهات منظمة الصحة العالمية حول كيفية التعامل مع مرض كورونا، والتقييم الدولي لمدى وعي واستجابة مرضى كورونا، وتحدّث فيها الدكتور محمد نصار(الأمين العام للمجلس التمريضي الأردني السابق)، والدكتور علاء أبو الرب (رئيس قسم العلاج الطبيعي في جامعة الإسراء)، وحضر الندوة عدد كبير من أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية، وذلك يوم الجمعة بتاريخ 8/11/2021، عبر منصة (ZOOM).

  ورحّب الأستاذ الدكتور أحمد نصيرات رئيس الجامعة بالمحاضرين، وبالحضور الكرام، وبينّ أهمية نشر الوعي للوقاية من مرض كورونا وفق توجيهات منظمة الصحة العالمية، ووضّح أنّ هذه الندوة تقدم التوعية الصحية، وتعرّف بمخاطر مرض كورونا من خلال التقييم الدولي لمدى وعي مرضى كورونا واستجابتهم، وبيان طرق التعامل مع هذا المرض. 

وبيّن رئيس الجامعة أهمية الإجراءات الصحية الوقائية في الأردن التي تمثّل حكمة القيادة الهاشمية في ظلّ مئوية الدولة ممّا يظهر التعامل الفذ مع الأزمات ولاسيما مرض كورونا، إذْ تتم متابعة أهم الأساليب العلاجية والوقائية والسلوكية في التعامل معه في الأردن، وقد أشاد الدكتور نصيرات بدور كلية التمريض وكلية العلوم الطبية المساندة في تنظيم الأنشطة الثقافية المتميزة. 

هذا وقد أشارت الدكتورة وفيقة ظاهر عميدة كلية التمريض إلى أن وصول جائحة كوفيد- 19 إلى الأردن أجبرنا على التصدي إلى العديد من التحديات وذكرت منها على وجه الخصوص المنظومة التعليمية، والمنظومة الصحية. إلا أنّ الأردن بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين أيده الله وحماه عمل جاهداً على اتخاذ أفضل الممارسات والإجراءات القيادية لتعزيز سرعة الاستجابة لمواجهة هذه الجائحة.  

 وكذلك أشار الدكتور محمد نصار (الأمين العام السابق للمجلس التمريضي الأردني) إلى وصف أهم أعراض مرض كورونا وطرق الوقاية منه، وأهم الأدوية المستخدمة في علاجه، ووضح أهمية اللقاحات الطبية في الوقاية منه. وبيّن الدكتور علاء أبو الرب (رئيس قسم العلاج الطبي في جامعة الإسراء) أهم أساليب قياس مدى وعي مرضى كورونا واستجابتهم، إذْ يتم القياس من خلال استبانة تم توزيعها في مختلف أنحاء العالم لبيان مستويات القلق، والتوتر والإحباط وفق معاملات أهمها الجنس والعمر من خلال المنهج العلمي المطبق عالمياً للقياس والبحث. 

 وفي نهاية الندوة تم فتح المجال للأسئلة التي أجاب عنها الدكتور محمد نصار والدكتور علاء أبو الرب.