أ. المعرفة
- توضيح المعرفة والقدرة على ربط واستدعاء المبادئ الأساسية للكيمياء والفيزياء والكيمياء الحيوية والعلوم الحياتية وعلم الكائنات المجهرية والرياضيات والإحصاء وعلم التشريح وعلم وظائف الأعضاء والكيمياء العضوية لمختلف التطبيقات الصيدلانية
- توضيح المعرفة بتركيبة الدواء، والاستخدامات، والآثار الجانبية، والخصائص الفيزيائية والكيميائية، وإدارة الدواء
- توضيح المعرفة والامتثال للمبادئ القانونية والمتطلبات التنظيمية في الممارسة الصيدلانية
ب. مهارات التفكير
- تقييم وصفة الدواء من أجل السلامة والفعالية واختيار شكل الجرعة وفعالية التكلفة والتفاعلات الدوائية المحتملة
- استخدام المبادئ الصيدلانية وحركية الدواء لإجراء حسابات الدواء الدقيقة
- تفسير الحالات الطبية (الفحوصات المخبرية، والفحص البدني والتشخيص) لتحديد وتقييم وحل المشكلات المتعلقة بالأدوية
ج. المهارات العملية
- توضيح القدرة على إجراء تقييم آمن ودقيق للمركبات الموصوفة والمستحضرات الصيدلانية بأشكال الجرعات المناسبة
- استخدام المعرفة التي تم الحصول عليها من العلوم الصيدلانية المختلفة لتوفير الرعاية للمريض كخبير للدواء
- اقتراح خطة للرعاية العلاجية وتنفيذها وتقييمها وتعديلها ومراقبتها
- استخدام التكنولوجيا الصيدلانية في تطوير شكل الجرعة وتوصيفها وتقييمها
- دمج العلاجات غير الدوائية والغذائية والعشبية والعلاجات البديلة في خطة الرعاية الصحية
- تطبيق المعلومات المهنية العلمية على الرعاية الصيدلانية
- التعامل مع المشتريات وإثبات الإدارة، وإدارة المخزون في صيدليات المجتمع
د. المهارات المنقولة
- توضيح السلوك الأخلاقي والمهني المناسب والامتثال لجميع القوانين واللوائح المتعلقة بالممارسة الصيدلانية
- استخدام مهارات الاتصال الشفوي والكتابي الفعالة للتعاون مع المتخصصين في الرعاية الصحية للحصول على أفضل نتيجة علاجية.
- التوصية، وتقديم المشورة ومراقبة النظام العلاجي مع المريض بطريقة تستند إلى الأدلة
- إظهار التواصل الفعال بين الأشخاص لتثقيف المجتمع حول الرعاية الصحية المتعلقة بالدواء وتعزيز الرعاية الصيدلانية للسكان
- إدارة التفاعلات الدوائية الضارة، والأخطاء الدوائية، وامتثال المريض لتعليمات الكادر الطبي بالتعاون مع متخصصين في الرعاية الصحية.
أهداف البرنامج / مصفوفة مخرجات التعلم
مخرجات التعلم |
تأهيل الطلبة في العلوم الصيدلانية، الصيدلانيات، والصيدلة السريرية، لتسهيل أدائهم في مختلف المجالات الصيدلانية |
صقل مهارات الطالب ليصبح جزءًا لا يتجزأ من الطاقم الطبي في المجال الذي تم توظيفه به، من أجل تطوير نظام الرعاية الصحية |
اطلاع الطلبة على أحدث المعايير والتوجيهات المتعلقة بالممارسة الصيدلانية، والامتثال لجميع القوانين الصيدلانية
|
تزويد الطلبة بالمهارات اللازمة للاستفادة من جميع منهجيات البحث وتقييم الأدبيات وغيرها من الموارد البحثية لتطوير مهنة الصيدلة. تشجيع الطلبة على التفكير الإبداعي والقيادة لتطوير وسائل مبتكرة لتحقيق الأهداف المهنية |
تطوير مهارات الاتصال الشفوية والكتابية بين الطالب والمريض وأخصائيي الرعاية الصحية
|
تطوير قدرة الطلبة على حل المشاكل بشكل فعال وموضوعي وتقييم الحلول المقترحة مبنية على أساس علمي سليم في جميع الجوانب الصيدلانية |
تطوير قدرة الطلبة على حل المشاكل بشكل فعال وموضوعي وتقييم الحلول المقترحة مبنية على أساس علمي سليم في جميع الجوانب الصيدلانية |
|
PLO1 |
× |
|||||||
PLO2 |
× |
× |
||||||
PLO3 |
× |
× |
||||||
PLO4 |
× |
× |
× |
× |
||||
PLO5 |
× |
× |
||||||
PLO6 |
× |
× |
× |
× |
||||
PLO7 |
× |
× |
× |
|||||
PLO8 |
× |
× |
× |
× |
× |
× |
||
PLO9 |
× |
× |
× |
× |
× |
× |
||
PLO10 |
× |
× |
× |
|||||
PLO11 |
× |
× |
||||||
PLO12 |
× |
× |
× |
|||||
PLO13 |
× |
× |
× |
|||||
PLO14 |
× |
× |
||||||
PLO15 |
× |
× |
× |
|||||
PLO16 |
× |
× |
× |
× |
||||
PLO17 |
× |
× |
× |
|||||
PLO18 |
× |
× |
× |
× |